أخبار وطنية : كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية تطلق كونكت الدولية أخبار وطنية : تونس تتراجع ب5 مراتب في تصنيف القدرة التنافسية الجملية لمنتدى دافوس أخبار وطنية : قانون النفاذ الى المعلومة : الحكومة تتحفظ على قائمة الاستثناءات وتعدلها في اتجاه التوسيع أخبار وطنية : العثور على أسلحة وذخيرة في سيارتين بالمنطقة الحدودية العازلة أخبار رياضية : الترجي الرياضي :تحليل ايجابي للحارس سامي هلال أخبار وطنية : عروض فرجوية وموسيقية احتفالا بموسم الرمان بكتانة أخبار وطنية : وقوف القضاة دقيقة صمت قبل انطلاق الجلسات ترحما على روح الفقيد مختار اليحياوي أخبار وطنية : الطيب البكوش يلتقي نظيريه من المغرب و فنلندا أخبار وطنية : خبير اقتصادي: هذه أسباب تراجع تونس في تصنيف منتدى دافوس أخبار رياضية : كاس الكاف: اورلاندو يعمق جراح الاهلي ويواجه النجم الساحلي في الدور النهائي أخبار وطنية : كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية تطلق كونكت الدولية أخبار وطنية : تونس تتراجع ب5 مراتب في تصنيف القدرة التنافسية الجملية لمنتدى دافوس أخبار وطنية : قانون النفاذ الى المعلومة : الحكومة تتحفظ على قائمة الاستثناءات وتعدلها في اتجاه التوسيع أخبار وطنية : العثور على أسلحة وذخيرة في سيارتين بالمنطقة الحدودية العازلة أخبار رياضية : الترجي الرياضي :تحليل ايجابي للحارس سامي هلال أخبار وطنية : عروض فرجوية وموسيقية احتفالا بموسم الرمان بكتانة أخبار وطنية : وقوف القضاة دقيقة صمت قبل انطلاق الجلسات ترحما على روح الفقيد مختار اليحياوي أخبار وطنية : الطيب البكوش يلتقي نظيريه من المغرب و فنلندا أخبار وطنية : خبير اقتصادي: هذه أسباب تراجع تونس في تصنيف منتدى دافوس أخبار رياضية : كاس الكاف: اورلاندو يعمق جراح الاهلي ويواجه النجم الساحلي في الدور النهائي الاخبار : أخبار وطنية sebsi276 رئيس الجمهورية يؤكد أنه لن يتقدم بأية مبادرة لتعديل الدستور

نفى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي مساء أمس الجمعة وجود أزمة حكم قد تطيح برئيس الحكومة الحالي الحبيب الصيد مؤكدا أنه لن يتقدم بأية مبادرة لتعديل الدستور الحالي.
وقال رئيس الجمهورية في حوار تلفزى مع قناة بي بي سي عربي لا وجود لبوادر أية أزمة في الحكومة والحبيب الصيد هو مرشح حزب نداء تونس وأعتقد أنه الحبيب الصيد رئيس حكومة في مستوى مسؤولياته وقام بمجهود كبير ويواصل ذلك وان كان هناك من يرغب في تغييره فهو ليس رئيس الجمهورية حسب تعبيره.
وبخصوص الدعوات الى اجراء تعديل لدستور جانفي 2014 للسماح لرئيس الجمهورية بالتمتع بصلاحيات أوسع أوضح قايد السبسي أن رئيس الجمهورية هو الضامن لاحترام الدستور وتطبيقه وهناك حساسيات سياسية تطالب بالتعديل .
وأضاف في ذات السياق قلت سابقا انني لا أرى مانعا ولكنني لن أتقدم بأية مبادرة في الغرض وأنا سأبقى ضامنا لاحترام هذا الدستور وتطبيقه ، وليس لي فكرة لتقديم طلب لتحويره .
وتطرق رئيس الجمهورية أيضا الى تشغيل العاطلين عن العمل والى الاصلاحات الجارية التي تقوم بها الحكومة وكذلك الى الاوضاع الامنية في مدينة بن قردان التي أدى لها زيارة الاسبوع الماضي. وأكد أن ما وقع في تلك المدينة كان تصعيدا جديدا وأنه كانت هناك خطة من قبل الارهابيين لإقامة امارة اسلامية ولكن العملية فشلت مشددا في ذات السياق على تحسن جاهزية القوات التونسية .
واعتبر أيضا أن تونس هي في مقدمة الدول المكافحة للإرهاب في العالم وأنها أدركت أنه لا بد لها من الدخول في تحالف أوسع للانتصار على الارهاب والإرهابيين وقال مقاومتنا للإرهاب اختيار استراتيجي ولو عرض علينا تحالف جديد ضد الارهاب سنشارك فيه .
وحول الوضع في ليبيا بعد استلام حكومة فايز السراج لمقاليد السلطة هناك وإمكانية حدوث تدخل عسكري قال قايد السبسي مسالة التدخل العسكري الخارجي في ليبيا كانت قائمة ونحن في تونس كنا ضد ذلك الاتجاه وليبيا كانت مؤهلة للانقسام وأملنا أن تتوصل هذه الحكومة الى بسط الاستقرار وهناك بعض الصعوبات واعتقد انه طال الزمان أو قصر فان الاوضاع ستتحسن وتوجد أطراف لا تترقب سوى في فرصة للتدخل هناك .
وتحدث رئيس الجمهورية أيضا خلال هذا الحوار عن علاقات تونس الخارجية خاصة مع دول الخليج العربي وقال علاقاتنا جيدة مع دول الخليج مع العلم أنها لم تكن كذلك قبل الانتخابات ومن غير الطبيعي ان تكون العلاقات مع العالم العربي غير سليمة حسب تعبيره.
وقال الباجي قايد السبسي أيضا ليس لنا تحالف مع الاسلاميين لنا تعايش ونحن ديمقراطيون طالما أن حركة النهضة انتخب ممثلوها من قبل الشعب .
وأوضح رئيس الجمهورية لقناة بي بي سي عربي قائلا نحن نواصل ثوابت السياسة الخارجية التي أرساها الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وهي تقوم على مبدأين هما عدم التدخل في الشؤون الخارجية للدول واستقلالية القرار التونسي .
وإجابة على سؤال حول تصنيف حزب الله اللبناني منظمة ارهابية قال قايد السبسي حزب الله عضو مشارك في الحكومة اللبانية ولا يمكن أن نتخذ حياله مواقف وهو حركة مقاومة في لبنان وضد اسرائيل ولها سياسات خارج لبنان وهذا أمر لا نتدخل فيه .
من جهة أخرى تطرق قايد السبسي الى الاوضاع في المنطقة العربية مستبعدا حصول اعادة تقسيم للمنطقة وقال هناك مخاطر جديدة وإعادة خلط جديد للأوراق في المنطقة ما يستدعي اعادة النظر وإعادة ترتيب البيت العربي مضيفا أنه لا يعتقد بإعادة تقسيم المنطقة وفق سايكس بيكو جديدة .
وبخصوص الازمة في سوريا قال سوريا ضلت قطبا في صراع بين الدول العظمى والأزمة هناك طالت والتدخل الروسي في سوريا كان له أثر كبير وهناك اتجاه لإيجاد حل لهذه الازمة .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[joan-now-playing]