حدث فى مثل هذا اليوم 11 مارس .. وفاة البابا كيرلس السادس، البابا الـ 116 في تاريخ باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

222: اغتيال الإمبراطور إيل جبل جنبا إلى جنب مع والدته جوليا Soaemias، من قبل الحرس الإمبراطوري خلال التمرد، وتم سحب جثثهم المشوهة في شوارع روما قبل أن يلقى بهم في نهر التيبر.

1970: التوقيع على اتفاقية الحكم الذاتي للأكراد بين الحكومة العراقية والأكراد، وهو الاتفاق الذي عرف باتفاق 11 آذار والقاضي بحق الأكراد في الحكم الذاتي، وقد وقع صدام حسين عن الحكومة العراقية والملا مصطفى البارزاني عن المقاتلين الأكراد.

1971 : وفاة البابا كيرلس السادس، البابا الـ 116 في تاريخ باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

1971: قائد مجموعة “آل هار هاشم” جرشون سلمون يقوم بقيادة مجموعة من الطلاب اليهود المتعصبين بمحاولة تأدية الشعائر اليهودية في المسجد الأقصى، وأدت المحاولة إلى حدوث اضطرابات في القدس.

1978: حركة فتح الفلسطينية تنفذ عملية الشهيد كمال عدوان الفدائية (انزال بحري على الساحل بقيادة دلال المغربي) أسفرت عن مصرع 40 إسرائيليًا، وأدت إلى قيام إسرائيل بعد ثلاثة أيام منها باجتياح جنوب لبنان بما عرف باسم عملية الليطاني.

1985: ميخائيل جورباتشوف يتسلم قيادة الحزب الشيوعي السوفييتي.

1990: البرلمان الليتواني يعلن الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي.

1996: انتخاب جون هاوارد رئيسًا لوزراء أستراليا.

1997: انفجار خفيف في محطة نووية في اليابان يعرض 40 عاملًا لإشعاعات نووية خفيفة.

2004: انفجار في قطار إسباني في مدريد يودي بحياة 190 شخص وإصابة 1800، وهو من أسوأ الأعمال الإرهابية التي أصابت إسبانيا، وتحملت ما يسمى “كتائب أبي الحفص المصري” مسؤولية التفجير في رسالة إلكترونية إلى جريدة القدس العربي، ووجدت الشرطة تسجيل “لأبو دجانة الأفغاني” قريبًا من مكان الإنفجار.

2009: الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يعلن عودة فرنسا إلى قيادة حلف شمال الأطلسي/ الناتو بعد أكثر من أربعة عقود من الغياب إثر قيام الرئيس شارل ديغول بسحب فرنسا من القيادة عام 1966 بحجة إن انتماءها للحلف يشكل خرقًا للسيادة الفرنسية.

2009: الحكم على صاحب عبارة السلام 98 ممدوح إسماعيل بالسجن 7 سنوات وذلك لتسببه في القتل الغير متعمد لأكثر من 1000 غريق في البحر الأحمر.

2010: تنصيب سبيستيان بينيرا رئيسًا لتشيلي خلفًا لميشال باشيلي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[joan-now-playing]