إقتصاد

تحويل «الوطنية للإسكان» إلى ملكية الدولة يعزز حلول القطاع العقاري السعودي

تحويل «الوطنية للإسكان» إلى ملكية الدولة يعزز حلول القطاع العقاري السعودي

وزارة الإسكان تسلم وحدات في 10 مناطق تزامناً مع الاحترازات للحد من تفشي الفيروس

الخميس – 21 شهر رمضان 1441 هـ – 14 مايو 2020 مـ رقم العدد [
15143]

1589381950151691200

مجلس الوزراء السعودي يوافق على تحويل الشركة الوطنية للإسكان إلى ملكية الدولة (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»

كشفت السعودية عن موافقة حكومية بتحويل الشركة الوطنية للإسكان إلى ملكية الدولة، لتضيف بذلك ممكناً فاعلاً لحلول السوق العقارية السعودية، إذ أعلن مجلس الوزراء السعودي عن موافقته أول من أمس بتحويل ملكية الشركة إلى الدولة.
وتتسق تحركات الحكومة السعودية مع مشروع «رؤية 2030» التي من أهمها تطوير الأداء الحكومي ورفع مؤشرات الإنتاج في جميع القطاعات، من ضمنها قطاع الإسكان، وتعزيز الأنشطة الحكومية بخبرات القطاع الخاص، ما سيساعد في تجاوز كثير من التحديات التي كانت تواجه القطاع الخدمي في البلاد.
وجاء تأسيس الشركة الوطنية للإسكان في أواخر العام 2015 كذراعٍ استثمارية لوزارة الإسكان، وذلك للاستثمار في القطاع العقاري والسكني المحلي، وإقامة الشراكات مع القطاعين العام والخاص، لتكون الجهة التنفيذية والتشغيلية لمبادرات وبرامج وزارة الإسكان. ويأتي من مهام الشركة الوطنية للإسكان رفع الإنتاجية ومدّ السوق المحلية بمزيد من المشروعات المدعومة بالبنية التحتية والمواد ذات الجودة، التي تكفل للمواطنين امتلاك السكن بمواصفات عالية وتوقيت قياسي.
ومعلوم أن جهود وزارة الإسكان ترمي إلى تحقيق تطلعات الدولة لرفع نسبة التملّك إلى 60 في المائة هذا العام 2020 كجزء حيوي ومحوري، عن طريق تنفيذ معطيات ومعايير الأداء التي تفرضها «رؤية المملكة 2030».
وتتولى الشركة الوطنية للإسكان استضافة وتشغيل مبادرات وبرامج الوزارة، عبر تمكين فرق عمل ميدانية وإدارية من تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، وتنمية البيئة السكنية بكثير من المحفزات والمنتجات التي ترفع مؤشرات الأعمال وتخدم الشراكة الاستراتيجية مع القطاع العقاري الخاص في المملكة. وينتظر أن تلتزم الشركة المملوكة للدولة بأهداف رفع عوائد الاستثمار وخلق بيئة مستدامة من خلال الدعم الحكومي لرؤوس الأموال والأراضي.
من جهة أخرى، واصل مؤخراً برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان تسليم فلل جاهزة في 20 مشروعاً، منتشرة في 10 مناطق سعودية، إذ تمّت إجراءات التسليم بعد استكمال المستفيدين لعمليات الحجز وتوقيع العقد النهائي، بالتزامن مع فترة الاحترازات الصحية التي أعلنت عنها الجهات المعنية للحد من انتشار فيروس كورونا. وأوضح برنامج «سكني» أنه تم خلال الشهر الماضي تسليم عدد من الفلل في 4 مشروعات للفلل الجاهزة بمنطقة الرياض، بالإضافة إلى مشروعين في المنطقة الشرقية، ومشروع في جازان، و3 مشروعات في الحدود الشمالية، ومشروع إسكان العلا في منطقة المدينة المنورة، ومشروع إسكان حائل في منطقة حائل، ومشروعين في منطقة تبوك، ومشروعين في الجوف، وأخيراً مشروع إسكان نجران في منطقة نجران.
وتتوزع مشروعات وزارة الإسكان للوحدات السكنية الجاهزة في عدد من مدن ومحافظات المملكة بنحو 42 مشروعاً توفر نحو 14 ألف وحدة سكنية من نوع «فيلا» تصل مساحتها إلى 500 متر مربع للفيلا الواحدة.
وتتميز تلك المشروعات بتكامل البنية التحتية من أرصفة وإنارة وخدمات كهرباء ومياه، إضافة إلى المسطحات الخضراء والحدائق العامة وملاعب الأطفال، كما تضم مساجد وجوامع، علاوة على تخصيص مواقع للجهات الحكومية من مرافق تعليمية وصحية وغيرها.


السعودية


Economy



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى