الولايات المتحدة تصدر أول شحنة نفط “الذهب الأسود” بعد إلغاء حظر دام 40 عاما

اعلنت الولايات المتحدة أمس الجمعة 1 جانفي أول شحنة من النفط بعد رفع الحظر على تصدير « الذهب الأسود »، المفروض منذ 40 عاما، وذلك حسبما أفادت وكالة « بلومبرغ ».
وذكرت الوكالة أن ناقلة النفط التابعة لشركة « كونوكو فيليبس » الأمريكية انطلقت من مدينة كوربوس كريستي « ولاية تكساس » إلى أحد الموانئ الإيطالية، وستذهب الشحنة إلى شركة « فيتول » السويسرية الهولندية، وهي إحدى أكبر الشركات في العالم في مجال تجارة النفط.
وأوضحت « بلومبرغ » أن الولايات المتحدة ستزود « فيتول » بشحنة واحدة من الهيدروكربونات على الأقل في الأيام القليلة المقبلة.
ومن جهة أخرى ذكرت مجلة « وول ستريت جورنال » في وقت سابق، أن الولايات المتحدة تنوي شحن نحو 600 مليون برميل من النفط من محطة « هيوستن »، في الجزء الجنوبي من ولاية تكساس في الأسبوع الأول من شهر جانفي 2016.
ويذكر أن حظر تصدير النفط اعتمد في عام 1975، أثناء أزمة الطاقة الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط، وتقوم الشركات الأمريكية منذ ذلك الحين، بتصدير منتجات النفط المكرر فقط بما في ذلك البنزين، ويقول مؤيدو رفع الحظر أن ذلك سيعود بنتائج إيجابية على الاقتصاد الأمريكي في ظل ظروف نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة، بينما يرى معارضو استئناف تصدير النفط أن ذلك سيخدم مصالح شركات الطاقة الكبرى على حساب مصالح المستهلكين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[joan-now-playing]