المرأة والمنوعات

إزاى تتجنبي الصلع أو تلف الشعر الناتج عن المستحضرات الخاطئة والمكواة؟


2021060910050353

تحرص غالبية الفتيات على العناية بالشعر ولا تتردد فى شراء منتجات عديدة للعناية به لتتمتع بشعر جميل وصحى، ولكن أحيانًا ما ترتكب خطأ بشراء منتجات مجهولة المصدر أو تلجأ لمكان لتصفيف الشعر غير موثوق به مما قد ينتهى إلى كارثة قد تصل إلى الإصابة بالصلع.

لذا نستعرض مع الدكتورة رجاء مجدي المدرس المساعد بكلية الصيدلة كيفية تجنب الإصابة بالصلع أو تلف الشعر للفتيات وكيفية اختيار المنتجات والأماكن التي يرغبن في تحسين شعرهن فيها.

الصلع

تجنبى الحرارة 

لا تستخدمى مكواه الشعر إلا للضرورة القصوى، لأن استخدام الحرارة على الشعر بشكل كبير يؤثر بالسلب على الشعر وعلى الفروة نفسها، مما يزيد نسبة الإصابة بالصلع للفتيات، ونصحت الفتيات بتوفير ما ينفقنه في مراكز التجميل غير المؤهلة واستبداله بشراء منتجات معلومة المصدر ومن الأماكن المضمونة منها منتجات العناية بالشعر والروتين الخاص لكل نوع شعر بين الجاف والعادي والدهني.

ونصحت بضرورة عمل حمام كريم مرة كل أسبوع وحمام زيوت طبيعية مرة كل أسبوعين، مما سيساعد الشعر على النعومة وتجنب التلف الناتج عن استخدام الحرارة أو المنتجات الرديئة.

العناية بالشعر


وأشارت الدكتورة رجاء إلى ضرورة استخدام المنتجات الطبيعية والبُعد عن الصبغات والمواد الكيميائية الضارة سواء للفرد أو التنعيم لأنها المسبب الرئيسي لتلف الشعر والصلع، واستبدالهم باستخدام مرطبات طبيعية للشعر واستخدام الماسكات الطبيعية مثل زبدة الشيا العلاجية لترطيب وتغذية الشعر مرة بالأسبوع على الأقل.

 

كما أوصت بضرورة اتباع خطوات محددة عند الذهاب إلى مراكز التجميل لحماية الشعر: 

 

المنتجات المستخدمة:

قبل بدء الكوافير في العمل على شعرك عليكِ برؤية المنتجات بنفسك والتأكد من أنه يستخدم منتجات ذات علامات تجارية موثوق فيها وليس التقليد أو منتجات مغشوشة ومصنعة في أماكن غير مرخصة.

تعقيم الأدوات:

خاصة المقصات والامشاط الخاصة بالشعر والتي تلمس جزء كبير من فروة الرأس، عليكِ بالتأكد من تعقيم الأدوات ونظافتها جيداً تجنباً لانتقال العدوى البكتيرية التي تؤثر على فروة الرأس وقد تسبب فطريات تؤدي للصلع وموت البُصيلة تماماً.

تعقيم الأدوات المستخدمة

وضع الزيوت:

عدم استخدام زيوت مرطبة على الشعر وغسله جيداً قبل وضع مصدر حرارة عليه لكي لا يحدث حرق كبير في الشعر.

استخدام المكواة:

عند استخدام مكواة الشعر داخل مركز التجميل تأكدي أنها عريضة وغير رفيعة لكي توزع الحرارة بشكل جيد ولا يكن الكوافير مضطراً لتكرار تمرير المكواة أكثر من مرة، هذا الامر ضروري للمحافظة على صحة شعرك، مع استخدام “سيرم” مناسب لشعرك لحمايته من حرارة المكواة والاستشوار، كما يفضل استخدام الحرارة على الشعر مرة واحدة كل شهر حتى يستطع الشعر استعادة قوته خلال هذه الفترة.
 

استخدام الكواة


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى