المرأة والمنوعات

اعرفى الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية فى العناية بالشعر


20211007030948948

استخدام الزيوت الطبيعية لحل مشاكل الشعر المختلفة من أهم العلاجات القديمة التي أثبتت فاعليتها في تحسين مظهر الشعر والتغلب على مشكلاته، والزيوت الطبيعية من أفضل المكونات اللازمة لترطيب الشعر وفروة الرأس وتحفيز نموه  وعلاج تقصفه وملئ فراغات الشعر وعلاج تساقطه، لاحتوائها علي نسب عالية من جميع العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن الاساسية لنمو الشعر بصورة صحية.

وقبل استخدام الزيوت لعلاج الشعر التالف تأتي أهم خطوة وهي اختيار الزيوت الطبيعية النقية ذات الجودة العالية من مصدر موثوق، وذلك لأن فقط عندما تكون الزيوت حقيقية وطبيعية تكون النتائج مضمونة، فبعض الزيوت يتم تخفيفها وغشها بانواع زيوت غير طبيعيه فتفقد قيمتها وفاعلياتها، لذلك لابد من التأكد من مصدر الزيوت وجودتها قبل البدء في استخدامها.

وتوضح خبيرة العناية بالشعر والبشرة الدكتورة رجاء مجدي المدرس المساعد بكلية الصيدلة لـ”اليوم السابع” الطريقة الصحيحة والصحية لاستخدام زيوت الشعر.

الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر بالزيوت

قالت خبيرة العناية بالشعر بإن الطريقة الصحيحة للاستفادة من الزيوت للشعر وهي استخدامها كحمام زيت دافيء حيث انه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على إمداد بصيلات الشعر بالعناصر المغذية وتقويتها وتحفيز نمو الشعر بمعدل أسرع وزيادة كثافته كما يعمل علي تغليف الشعر من الخارج وحمايته من التكسير ومن الشمس.

العناية بالشعر


وأضافت: حمامات الزيوت من أفضل العلاجات الفعالة للشعر التالف، والبسيطة وغير مكلفة وتناسب جميع الاعمار وجميع أنواع الشعر، كما أن تدليك فروة الرأس يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر بمعدل واضح، بسبب تحفيز الخلايا وتغذية أنسجة الشعر فالزيت الدافئ بتغلغل داخل جلد فروة الرأس بطريقة لا يستطيع الشامبو أو البلسم فعلها ليساعد على تغذية البصيلات والأنسجة الداخلية، كما يعمل حمام الزيت أيضًا علي علاج قشرة الرأس حيث انه من اهم اسبابها جفاف جلد فروة الرأس و أظهرت الدراسات أن الزيوت الطبيعية تساعد على تقليل ظهور قشرة الرأس بشكل فعّال. 

 

الطريقة الصحيحة لعمل حمام الزيت: 

افضل حمام زيت للشعر يختلف حسب نوع ومشكله شعرك فاختيار الزيوت الطبيعية المناسبة لشعرك حسب المشكله التي تعاني منها واحده من اهم خطوات علاج الشعر ومن افضل الزيوت لعلاج الشعر التالف (جوز الهند، الخروع، الارجان، الجوجوبا، زيتون، لوز، السمسم، جنين القمح، الروزماري، قرع العسل، الماكاديميا).

التأكد من طبيعة زيت الشعر

أفضل حمام زيت لإزالة القشرة

يتميز زيت جوز الهند بخواصه المضادة للجراثيم والفطريات، ما يساعد على تقليل قشرة الرأس، كما يعمل على الترطيب العميق للشعر الجاف والتالف وعلاج الأطراف المتقصفة كذلك يحتوي علي فيتامين هـ بصوره عاليه لذا فيمكن خلطه بزيت شجرة الشاي واستخدامه كحمام للقضاء على القشرة.

 

حمام زيت لتحسين حالة الشعر

 زيت اللوز وجنين القمح أيضًا يحتوي على تركيبة غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتينات والفيتامينات، ما يعمل على تحسين حالة شعرك بالكامل، كما تساعد الأحماض الدهنية وفيتامين “هـ” على ترطيب الأطراف المتقصفة وعلاجها. 

 

حمام زيت لترطيب الشعر 

زيت الزيتون مرطب مثالي للشعر، كما يساعد على تقليل التساقط. يتميز بخواصه المضادة للأكسدة والمضادة للجراثيم، ما يعمل على تنظيف فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر. يعمل بشكل مثالي للشعر الجاف والتالف. 

حمام زيت لزيادة كثافة الشعر 

يحتوي زيت الخروع على الأحماض الدهنية من الأوميجا 9، والتي تساعد على تكثيف الشعر وعلاج التقصف والتخلص من قشرة الرأس.

 

علاج الشعر الباهت

يأتي افضل الزيوت علي الاطلاق و هو زيت الأرجان المغربي الأفضل لعلاج الشعر الباهت والتالف، فيحتوي على نسبة هائلة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ما يساعد على استعادة ترطيب الشعر والحفاظ على مظهره الحيوي.

غسل الشعر


 

خطوات حمام الزيت:

1.   ضعي كمية مناسبة من الزيت او خليط الزيوت في وعاء بحسب طول شعرك وكثافته،  يمكن إضافة زبدة شيا لزيادة فاعلية حمام الزيت خصوصا للشعر المتقصف  الهايش.

2. ضعي الوعاء داخل الميكروويف لمدة 30 ثانية أو في حمام مائي ساخن لمدة دقيقه. 

3. بعد تدفئة الزيت، استخدميه لتدليك فروة الرأس والشعر في حركات دائرية لمدة خمس دقائق، لضمان تغلغل الزيت داخل فروة الرأس وبين الخصلات. 

4. لفي شعرك بغطاء الاستحمام البلاستيكي، ثم لفيه بمنشفة قطنية مبللة بالماء الدافئ او استخدمي الكاب الحراري. 

5. اتركيه ساعة على الأقل لضمان الاستفادة من خصائص الماسك على شعرك ويمكن ان تتركيه مده اطول للاستفاده بصورة اكبر

6. اغسلي شعرك بشامبو خالي من الكيماويات الضارة كالسالفيت  مع استخدام بلسم الشعر.

7. يكرر حمام الزيت مرة إلى ثلاثه مرات اسبوعيا حسب حالة التلف التي وصل اليها الشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى