اقتصاد ألمانيا ينكمش 5% في 2020 بسبب «كورونا»


اقتصاد ألمانيا ينكمش 5% في 2020 بسبب «كورونا»


الخميس – 1 جمادى الآخرة 1442 هـ – 14 يناير 2021 مـ



قبة مبنى الرايخستاغ حيث يجتمع البرلمان الاتحادي الألماني (البوندستاغ) في برلين (أ.ب)

برلين: «الشرق الأوسط أونلاين»

أظهرت بيانات أولية من مكتب الإحصاءات الاتحادي، اليوم (الخميس)، أن اقتصاد ألمانيا انكمش على نحو أقل من المتوقع عند 5 في المائة في 2020؛ إذ ساهم التصدي القوي للدولة في الحد من الأضرار الناجمة عن جائحة «كوفيد – 19» في أكبر اقتصاد أوروبي.
وأتى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي دون توقع وكالة «رويترز» للأنباء لتراجع 5.1 في المائة، وهو أقل شدة من الانكماش القياسي البالغ 5.7 في المائة الذي عانت منه ألمانيا في 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.
وكانت بيانات قد أظهرت أن الاقتصاد الألماني توقف عن النمو تقريباً في الربع الأخير من العام الماضي بسبب ضعف الاستهلاك الخاص والإنفاق الحكومي؛ ما يجدد مخاوف الركود، خاصة أنه يأتي في وقت ينشغل فيه المحافظون الذين تقودهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالبحث عن زعيم جديد.
ويفقد أكبر اقتصاد في أوروبا قوة الدفع مع استمرار ركود شركات التصنيع به بفعل انخفاض الصادرات، بينما يواجه قطاع السيارات في البلاد اضطراباً بفعل تحول مرتفع التكلفة صوب السيارات الكهربائية.
وكان الاستهلاك الخاص والإنفاق الحكومي يزودان النمو بقوة الدفع، وإذا واصل هذان القطاعان ضعفهما هذا العام، فإن مخاوف الركود قد تنمو. وكتب أندرو كينينغهام من «كابيتال إيكونوميكس» في مذكرة «نعتقد أن الاقتصاد سيواصل الاقتراب من الركود في النصف الأول من العام الحالي».


المانيا


فيروس كورونا الجديد



اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى