المرأة والمنوعات

الإنترفيو آخر اهتماماتهم.. 5 حيل غير مرئية يتم استخدامها فى مقابلات العمل


42016293628706interview pic

فى عالم اليوم لا يكفى البحث فى السيرة الذاتية للمرشح وإجراء مقابلة معيارية معه للبحث عن الموظف المثالى، ولهذا السبب يتعين على أصحاب العمل استخدام بعض الحيل ومعظمها بسيط للغاية، بحيث يمكن لمقدم الطلب أن يفشل فى أحد هذه الاختبارات النفسية ولا يلاحظ حتى الاختبار نفسه.

قد يكون عرضا لتناول القهوة أو الشاى واحدًا من هذه الاختبارات، وفى التقرير التالى يوضح موقع “برايت سايد” بعض الحيل التى يقوم بها أصحاب العمل فى مقابلات التوظيف:

 

1. يتم تقديم فنجان قهوة لك لسبب ما

اكتسب اختبار “فنجان القهوة” مؤخرًا شعبية بين أصحاب العمل، ففى بداية المقابلة، يأخذ المدير المرشح للوظيفة ويقدم له فنجانًا من القهوة، وخلال المقابلة، يراقب صاحب العمل بعناية ما سيفعله المرشح بالكوب، هل سيسأل عن مكان وضعه، هل سيترك الكوب على الطاولة، أم سيغسله بنفسه فى المطبخ.

يقول رئيس شركة تطوير برامج المحاسبةXero Australia  “ترينت أنيس”، الذى ابتكر هذه الطريقة، إن هذه الحيلة تتحدث عن الكثير من شخصية الشخص وسلوكه، وأكثر من إجاباته على أسئلة المقابلة الفعلية، ويمكن أن يُظهر أيضًا مدى السرعة التى يتناسب بها المرشح مع الفريق، وأفضل قرار فى هذه الحالة هو الذهاب إلى المطبخ بعد المقابلة وغسل الكوب بنفسك.

تقديم فنجان من القهوة

2. الرئيس يجعلك تنتظر عمدا

فى الواقع، اختبار “فنجان القهوة” خدعة بريئة، وقد يكون الموقف أكثر صعوبة إذا تم تحديد موعد المقابلة فى الساعة 9 صباحًا، لكن عندما يأتى المرشح للوظيفة إلى المكتب مبكرًا، لا يزال صاحب العمل مشغولًا، ويتعين على الباحث عن العمل الانتظار لمدة 10 دقائق، ثم 10 دقائق أخرى، ثم 15 دقيقة أخرى.

يمكن أن تُظهر هذه الحيلة مدى استقرار المرشح عاطفياً فى المواقف العصيبة، ومدى رغبته فى الحصول على هذا المنصب بشكل عام.

الأنتظار لوقت طويل

3. بدأ القائم بإجراء المقابلة فجأة فى الصراخ

رفع الصوت والصراخ، وحتى استخدام كلمات سيئة وسيلة أخرى للتحقق من قدرة المرشح على مقاومة الإجهاد، وينصحك الخبراء بالالتزام بالهدوء والإجابة عن هذه الأسئلة بأكبر قدر ممكن من الهدوء.

الصراخ خلال المقابلة

4. صاحب العمل يبدأ فجأة فى التصرف بطريقة غريبة

حيلة أخرى هى عندما يبدأ القائم بإجراء المقابلة فى التصرف بشكل غريب، فقد يتجاهل القائم بإجراء المقابلة المرشح، إما من خلال النظر إلى شاشة الكمبيوتر أو بالرد على مكالمة هاتفية ومغادرة الغرفة فى منتصف المقابلة.

يمكن أن تُظهر هذه الحيلة كيف سيعيد المرشح تركيز انتباه المحاور أو الطرق التى سيستخدمونها للخروج من هذا الموقف، وأحد أكثر الخيارات فاعلية هو أن تطلب من المحاور إعادة جدولة المقابلة ليوم آخر.

التصرف بطريقة غريبة

5. يسقط قلمه على الأرض

هناك اختبار آخر يمكن أن يساعد صاحب العمل على اكتشاف المرشحين المستجيبين والخيرين، وهو إلقاء قلم ومشاهدة رد فعل مقدم الطلب، فإذا انحنى المرشح غريزيًا والتقط القلم، فمن المحتمل أنه سيتم تعيينه لهذه الوظيفة، وإذا سمح مقدم الطلب للمحاور بالقيام بذلك، فمن المحتمل أنه لن يفعل ذلك.

رمى القلم على الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى