التبول الزائد.. وأعراض الحمل المبكرة



تترقب جميع السيدات حدوث أعراض الحمل المبكرة خاصة إذا كان الحمل الأول، لأن الشعور بالأمومة غريزة طبيعية أنعم الله تعالى بها على جميع السيدات، وما أن تتزوج الفتاة، حتى تبقى مترقبة منذ بداية زواجها أعراض الحمل المبكرة التي تخبرها بأنها حامل، ويظل تساؤل كيف أعرف أني حامل يثير قلق السيدات خاصة إذا كان الحمل الأول، والحمل عملية يتم حدوثها عقب تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي الذي يقوم باختراق هذه البويضة، ومن ثم تنغرس هذه البويضة المخصبة في جدار الرحم، وبعد ذلك ينتج الحمل بعد نمو البويضة في جدار الرحم.

متى تظهر أعراض الحمل المبكرة
ليست كل امرأة كالأخرى في علامات الحمل المبكّرة وكذلك يكون وقت ظهورها غير ثابت من امرأة إلى أخرى، ويختلف وقت ظهورها للمرأة نفسها من حمل إلى آخر أيضاً، فقد تظهر بعد مرور الأسبوع الأول من تلقيح وانغراس البويضة المخصبة داخل الرحم، وفي بعض الحالات لا تظهر أعراض الحمل المبكرة إلا بعد مرور عدّة أسابيع من حدوث الإخصاب، ويعتبر حدوث الحمل من أسباب تأخر الدورة الشهرية وأول أعراض الحمل المبكرة، ورغم ذلك قد تحدث أعراض الدورة الشهرية لدى بعض النساء بعد الحمل، وقد يكون فيها نزول بعض الدم الخفيف.
شاهد ايضاً: مراحل تطور الجنين
أعراض الحمل المبكرة جدًا
تتعرض المرأة الحامل للعديد من أعراض الحمل المبكرة والتي تعد دليلا قويا على حملها، ومن هذه الأعراض الآتي:

الشعور بالتعب والإرهاق من أعراض الحمل المبكرة والذي يصاحبه الشعور بالنعاس الدائم، كما يحدث هذا التعب منذ الأسبوع الأول من الحمل، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون.
حدوث تغيرات في الثدي حيث يصبح لينا، وبه وخز ويصبح منتفخا ولا تستطيع المرأة أن تلمسه.

فقدان الرغبة في تناول الطعام أو بعض الأطعمة، كما أنها من الممكن أن تفضل بعضا من الأطعمة التي كانت تحبها قبل حدوث الحمل وتكره بعضا منها.

زيادة سرعة نبضات القلب من علامات الحمل والذي يؤدي إلى الشعور بالإرهاق الشديد والتعب غير المحتمل.

زيادة الوزن من علامات الحمل المبكرة وهذه الزيادة يمكن ملاحظتها من خلال الملابس أو من خلال الطبيب.

التبول الزائد ودخول الحمام بشكل أكثر من المعتاد، كما يصاحب التبول شعور بحرقان في البول والمثانة، كما يصاحبه ألم في الحوض.
حدوث تقلبات سريعة في الحالة المزاجية، مثل حدوث توتر وحزن سريع، وهذا يحدث بسبب التغيرات الهرمونية.
من أعراض الحمل المبكرة، إصابة المرأة الحامل بالصداع الزائد والمستمر وذلك بسبب نقص نسبة السكر في الدم، حيث تقل نسبته التي تصل إلى الدماغ وهذا ما يؤدي للإصابة بالصداع الحاد.

أشياء يجب معرفتها عن الحمل
كثير من السيدات يتعرضن لبعض الأشياء في حملهن الأول، وقد تسبب لهن انزعاجًا شديدًا ويجهلن أنها تحدث بسبب ظروف الحمل وستنتهي بمجرد وضع المولود، وهذه أشياء يجب معرفتها حتى لا تؤثر على نفسية المرأة الحامل أثناء فترة حملها ومنها:

أغلب السيدات الحوامل يبدأن بالشخير، وذلك لحدوث تضخم في أغشية الأنف مما يصعب مرور النفس.
يجب عدم ارتداء حمالات الصدر العادية والمحكمة على مقاس الثدي، لأنها قد تعيق من التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في الثدي بسبب الحمل، وينصح باستخدام الحمالات ذات الأربطة السميكة والتي يمكن أن تحتوي الصدر بأكمله.
يجب وضع وسادة تحت القدمين أثناء النوم، حتى لا تشعر المرأة الحامل بألم أو تورم في القدمين بسبب احتباس السوائل لذلك ينصح برفع القدمين.
شرب الماء بكثرة مهم جدًا للحامل حيث يساعد على تنشيط وتجديد الدورة الدموية.
حدوث الإفرازات المهبلية أمر أساسي في الحمل، ولا يستدعي القلق إلا في حالة أن يكون إفرازا ذا رائحة كريهة وثخينا، ولونه أخضر أو يوجد به دم يجب مراجعة طبيب النساء والتوليد، أما غير ذلك فهو عادي في فترة الحمل، وهذه الإفرازات تكون من أعراض الحمل المبكرة.
تصبح المرأة الحامل أكثر تعرقًا وتدفقا للدماء، وذلك بسبب هرمون الحمل المسئول عن تسريع العمليات الأيضية.
يتمدد جلد المرأة الحامل أثناء الحمل، مما يسبب الشعور برغبة في حك الجسم أو منطقة البطن خاصة.
تحدث تغيرات كيميائية في جسم الحامل ينتج عنها رائحة مختلفة عن رائحة الجسم العادية ولكنها تكون جذابة ودافئة.
قد يحدث تغير في الرغبة الجنسية للحامل بنسبة كبيرة، وتختلف من امرأة لأخرى فقد تزيد أو تقل هذه الرغبة وهي تغيرات مؤقتة تنتهي بانتهاء الحمل.
أثبتت الدراسات الحديثة أن الطفل يعشق صوت أمه وهو في داخل الرحم، وعند ولادته يكون هو الصوت الذي يحبه ويهدئ من روعه لذلك ينصح بقراءة القرآن أو الإنشاد للطفل أثناء الحمل.
تتعرض المرأة الحامل أثناء الحمل لتقلبات مزاجية كثيرة وسريعة وغريبة، وغالبًا ما تظهر في العصبية أو الغضب والحزن وربما الخوف لذلك يجب تقبل هذه التغيرات فهي مؤقتة.
ينصح باستخدام حاسبة الحمل لمتابعة الحمل بدقة، ومعرفة موعد الولادة المتوقع.

هذا المقال التبول الزائد.. وأعراض الحمل المبكرة ظهر لأول مرة على موقع قل ودل – حيث كل محتوى قيم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى