اليك اعراض سرطان الرئة بالتفصيل، اسبابه و جميع مراحله


نظرة عامة
كباقي انواع السرطان المختلفة يتشكل سرطان الرئة عبر تمرد خلايا الجسم على مستوى الرئة و تشكل اورام خبيثة، يمكن ان يكون سرطان الرئة حميدا و يمكن ان يكون خبيثا، كما يمكن التنبأ بالإصابة بسرطان الرئة عبر العديد من الاعراض التي يرسلها الجسم، فماهي اسباب حدوث سرطان الرئة و ماهي اعراضه، و هل يمكن علاجه او الوقاية منه؟

الفرق بين سرطان الرئه الحميد والخبيث

لا تكون الاورام السرطانية خبيثة دائما، فقد تكون حميدة و اقل خطورة، ففي معظم الاحيان يصاب الشخص بسرطان الرئة الحميد، اليك الفرق بينه و بين سرطان الرئة الخبيث:

سرطان الرئة الحميد بعد علاجه لا يعود الى الجسم مجداا بعكس الخبيث الذي فرص عودته مرتفعة جدا.
الورم الخبيث يخترق الانسجة المحيطة به عكس الحميد
سرطان الرئة الحميد عادة لا يسبب الشعور بآلام بعكس الخبيث
الاورام الخبيثة يكون تشخيصها اصعب من الحميدة
عند الاصابة بسرطان الرئة الحميد فإنه لا ينتقل الى اعضاء اخرى من جسمك
يكون شكل الورم الحميد في الرئة على شكل كلتة في الرئة قطرها 4 سم تقريبا

اسباب الإصابة بسرطان الرئة
تختلف اسباب الاصابة بسرطان الرئة بين شخص و اخر من اسباب اكثر شيوعا الى اسباب اقل شيوعا، اليك اكثر الاسباب التي تؤدي الى تشكل اورام على مستوى الرئتين:

1- الاصابة بسرطان الرئة بسبب التدخين
حسب اخر الاحصائيات حول سرطان الرئة فإن التدخين كان السبب في حدوث اكثر من 90 في المائة من اجمالي الحالات المصابة، فعند استنشاق ذالك الدخان السام فإنه يبدأ بإتلاف جميع خلايا جهازك التنفسي من مالسارات التنفسية وصولا الى الرئتين.
و بعد اتلاف هذه الخلايا فإنها مع الوقت تتمرد لتصبح تعمل و تتكاثر من تلقاء نفسها مشكلة اورام سرطانية، و بالإضافة الى ذالك فإن التدخين لا يقتصر على المدخين فقط، فقط تصاب بسرطان الرئة نتيجة التدخين السلبي و الذي يكون من خلال الجلوس بجانب اشخاص و هم يدخنون، كما يسبب التبغ الاصابة بالإنسداد الرئوي المزمن و الذي لا يقل خطورة عن سرطان الرئة.

2- استنشاق غاز الرادون
الرادون يعتبر من الغازات المشعة العديمة اللون و الرائحة ينتج عن طريق التفاعلات النووية لليورانيوم، اكدت الدراسات ان هذا الغاز عند استنشاقه فإن احتمالية الاصابة بسرطان الرئة تكون كبيرة جدا، فقد تم تشخيص العديد من الاصابات نتيجة استنشاق هذا الغاز، كما اكدت احصائيات ان الرادون يتسبب سنويا في اكثر من 14 في المائة من اجمالي الاصابات بسرطان الرئة.

3- التناول المفرط للمواد المسرطنة
نتناول يوميا الكثير من المواد السامة و المسرطنة و التي تزيد من فرص تكاثر خلايا الجسم و تشكل اورام خبيثة، اليك اكثر المواد و الاغذية التي تسبب الاصابة بسرطان الرئة:

اللحوم الحمراء المصنعة
الطماطم المعلبة
الزيوت المهدرجة
الاغذية المعدلة وراثيا
المواد المعدلة وراثيا
4- تاريخ العائلة
 تظهر بعض اعراض سرطان الرئة لدى كل شخص في تاريخ عائلته افراد كانت لهم سابقة بهذا النوع من السرطان فهو مصنف ظمن الامراض الوراثية التي تنتقل عبر الاجيال.

5- الاسبستوس Asbestos و سرطان الرئة
هو مادة تستعمل كغراء لغرض توصيل القطع المنكسرة ببعضها البعض و سد الثقوب، هذه المادة مسرطنة و خطيرة جدا عبى صحة الانسان، فحسب الاحصائيات فإن الاشخاص الذين يعملون في مصانع انتاج الاسبستوس او الذين يستخدمونها كثيرا فإنهم اكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، وقد تم فعلا تشخيص المئات من الحالات المصابة بسرطان الرئة الخبيث بسبب هذه المادة.

انواع اورام الرئة 
يصنف العلماء و الاطباء سرطان الرئة الى نوعين رئيسيين هما:
1- سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC)
يمثل هذا النوع %20 من اجمالي حالات سرطان الرئة و يعتبر الاكثر خطورة، و يسمى ايضا سرطان خلايا الشوفان نظرا لبروز الخلايا تماما مثل حبات الشوفان تحت المجهر، يبدأ هذا السرطان في الشعب الهوائية و ينتشر الى باقي انحاء الجهاز التنفسي و يكون غالبا سببه التدخين المفرط و هو بدوره ينقسم الى اقسام هي:

سرطان الخلايا الصغيرة-سرطان خلايا الشوفان
سرطان الخلايا الصغيرة المشترك
2- سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة (NSCLC)
يعتبر سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة النوع الاكثر شيوعا من سرطانات الرئة، ينقسم هذا النوع بدوره الى 3 انواع اساسية هي:

سرطان الرئة الغدي و يمثل حوالي 40% من اجمالي حالات سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة
سرطان الخلايا الحرشفية و يحدث في مركز الرئة، يمثل حوالي 30% من NSCLC
سرطان الخلايا الكبيرة الغير متمايز و يمكنه اصابة اي جزء من الرئة تقريبا، كما يتميز بسرعة رهيبة في الانتشار. و يمثل حوالي 15% من حالات سرطان الرئة ذو الخلايا الكبيرة.

اعراض سرطان الرئة
بعد الاصابة بسرطان الرئة فإن الجسم يبدأ بإرسال تنبيهات و اعراض للتصرف في اقرب وقت، كما تنقسم اعراض سرطان الرئة بالتفصيل الى اعراض مبكرة و اعراض نهائية و ذالك حسب كل مرحلة 
1- اعراض سرطان الرئة المتقدمة 
اثناء بداية تشكل اورام على مستوى الرئة تظهر اعراض اولية لا يجب اهمالها و هي كالتالي:

السعال المستمر و بدون توقف
السعال الجاف المصحوب بمخاط
تغيرات غير طبيعية في نبرة الصوت
اضطراب التنفس، التنفس بسهولة او بصعوبة
الشعور بآلام حول منطقة الصدر
النقص الغير مبرر في الوزن
صفير اثناء التنفس
فقدان الشهية
التعب

2- اعراض سرطان الرئة المتأخرة
تختلف اعراض سرطان الرئة في الحالة المتقدمة مع الحالة المتأخرة كثيرا، كما قد تتأخر هذه الاعراض الى سنوات عديدة قبل ان تظهر و هذا يعتمد على سرعة انتشار السرطان في الرئة، اليك اهم الاعراض النهائية التي تدل على وجود ورم خبيث على مستوى رئتيك:

كحة دموية 
ضيق حاد في التنفس
الاختناق
الغيبوبة
ارتفاع ضغط الدم
الام شديدة على مستوى الصدر اثناء التنفس

3- اعراض سرطان الرئة الحميد
لا تكاد تختلف اعراض سرطان الرئة الحميد عن الخبيث، فهي متشابهة و شتركة بينهم، لكن اعراض السرطان الحميد على مستوى الرئة قليلة الظهور، و مع ذالك، اليك ابرز هذه الاعراض:

سعال خفيف و مستمر
سعال دموي
الاحساس بصوت قعقعة على مستوى الرئتين اثناء التنفس
صفير
صعوبة في التنفس

مراحل سرطان الرئة
يتم تقسيم سرطان الرئة الى عدة اقسام مما يزيد من فرص التشخيص المبركر و الشفاء منه، اليك هذه المراحل بالتفصيل:

1- مراحل سرطان الرئة ذو الخلايا الغير الصغيرة
ينقسم الى اربع مراحل اساسية هي:

المرحلة الاولى: في هذه المرحلة تكون الخلايا السرطانية مجودة داخل الرئة إلا انها لم تنتشر خارجها بعد، و من اهم اعراضها السعال و اضطراب في التنفس
المرحلة الثانية: يزيد في هذه المرحلة انتشار الخلايا السرطانية من الرئتين الى الغدد اللمفاوية القريبة من الرئة.
المرحلة الثالثة: يتم في المرحلة الثالثة تواجد سرطان الرئة و الغدد اللمفاوية على شكل ورم قطره تقريبا 3 سم، من اهم اعراض هذه المرحلة بحة الصوت و الم في العظام.
المرحلة الرابعة و الاخيرة: في هذه المرحلة يكون سرطان الرئة قد استعمر الرئتين و الغدد اللمفاوية و قد بدأ في الانتشار في اماكن بعيدة عن الصدر، كما يكون علاج السرطان في هذه المرحلة شبه مستحيلا. و من اهم اعراض المرحلة الاخيرة نجد السعال الدموي  و استحالة التنفس و الغيبوبة.

2- مراحل سرطان الخلايا الصغيرة

ينقسم سرطان الخلايا الصغيرة الى مرحلتين هما:

المرحلة المحدودة: في هذه المرحلة يصيب السرطان رئة واحدة فقط او الغدد اللمفاوية لجهة واحدة من الصدر حيث تكون الاصابة هنا جزئية و تمثل هذه المرحلة المرحلة المتقدمة.
المرحلة الواسعة: المرحلة الواسعة من سرطان الخلايا الصغيرة يكون  انتشار الخلايا السرطانية فيها واسع، اي اصابة كلا الرئتين او الغدد اللمفاوية للجهة اليمنى  و اليسرى من الصدر، كما تكون هذه المرحلة الاخيرة و النهائية لسرطان الرئة و التي يكون علاجها صعبا، قد ينتشر ايضا في  المرحلة الواسعة الى منطقة نخاع العظم و المجاري التنفسية.

فيديو قصير حول سرطان الرئة

الاسئلة الشائعة

ج1- لا يجود اي دليل حاليا يثبت ان سرطان الرئة معد الا انه يصنف كمرض وراثي

س2- كم عمر سرطان الرئة؟
ج2- حسب ما توصل اليه العلماء فإن سرطان الرئة يمكنه ان يعيش في الجسم اكثر من 20 سنة دون ظهور اي اعراض متقدمة له، لذالك يستوجب عمل فحوصات و تحاليل طبية روتينية كل ستة اشهر على الاقل.

س3- ماهي العلاقة بين الماء في الرئة و السرطان؟
ج3- يدعى تجمع الماء في الرئة بمصطلح الانصباب الجنبي، و يمكن تراكم الماء بكميات كبيرة في الرئة الى الاصابة بسرطان الرئة حسب موقع مايوكلينيك

س4- ماهي نسبة الشفاء من سرطان الرئة؟
ج4- تتعلق نسبة الشفاء من سرطان الرئة بعدة عوامل مثل اسباب الاصابة، عمر المصاب، طريقة العلاج و المرحلة التي تم تشخيص السرطان فيها، فكلما كان المصاب اصغر سنا زادت فرص الشفاء و كلما كانت المرحلة التي تم تشخيص المرض فيها متأخرة كلما ضعفت نسبة الشفاء، حيث اكد فريق من الاطباء ان تشخيص سرطان الرئة في المراحل المتقدمة تكون نسبة الشفاء منه اكثر من %77.

س5- ماهي مضاعفات سرطان الرئة؟
ج5- كما كان السرطان في مراحل متأخرة كما كانت مضاعفاته اكثر خطورة، فيمكن ان يسبب جلطات الدم، استئصال الرئة كاملة، المو و عدة مشاكل في الجهاز العصبي كفقدان الذاكرة و الدوخة المستمرة.

المراجع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى