إقتصاد

بدء مفاوضات خليجية – بريطانية للتجارة الحرة

بدء مفاوضات خليجية – بريطانية للتجارة الحرة

الحجرف قال إنها تعزز العلاقات الاقتصادية لخدمة المصالح المشتركة

الجمعة – 2 شهر ربيع الأول 1443 هـ – 08 أكتوبر 2021 مـ

f4c7e4be fd40 4d7b b0ad d775cc7308e3

لقاءات جمعت أمين مجلس التعاون الخليجي بمسؤولين بريطانيين في لندن (الشرق الأوسط)

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت وزيرة التجارة الدولية في بريطانيا، آن ماري تريفيليان، اليوم (الجمعة)، عن إطلاق الاستشارات العامة لمفاوضات التجارة الحرة بين بلادها ومجلس التعاون الخليجي، وذلك خلال جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين في لندن.
واعتبر الدكتور نايف الحجرف، أمين عام مجلس التعاون، أن هذا الإعلان يمثل خطوة نحو تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين لخدمة المصالح المشتركة، معرباً عن تطلعه لاستكمال هذه المفاوضات التي ستعمل على تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بتوسيع التجارة والاستثمار، وفتح الأسواق أمام الشركات الخليجية والبريطانية.
من جانبها، أكدت الوزيرة تريفيليان أن دول مجلس التعاون الخليجي تعد شريكاً تجارياً مهماً، حيث بلغت صادرات المملكة المتحدة ما يقرب من 22 مليار جنيه إسترليني والتجارة الثنائية بقيمة تزيد عن 30 مليار جنيه إسترليني في عام 2020، مضيفة أن من شأن اتفاقية التجارة الحرة أن تنتقل بالعلاقة إلى المستوى التالي في صناعات المستقبل مثل التجارة الرقمية والخدمات والنمو الأخضر.
وأضحت أن الاتفاقية تمثل «فرصة كبيرة لتحرير التجارة مع سوق متنامية للأعمال البريطانية، وتعميق العلاقات مع منطقة حيوية تخدم مصالحنا الاستراتيجية»، مشيرة إلى سعي لندن لـ«اتفاقية حديثة وشاملة تكسر الحواجز التجارية أمام سوق ضخمة للأطعمة والمشروبات وفي مجالات مثل التجارة الرقمية والطاقة المتجددة».
وتابعت تريفيليان أنه يمكن لشركات الخدمات المالية والرقمية جنباً إلى جنب مع مقدمي خدمات التعليم والرعاية الصحية، تعزيز مكانتها في منطقة تحظى بتقدير كبير في المملكة المتحدة.
إلى ذلك، قال وزير التجارة الدولية البريطاني رانيل جاياوردينا، إن دول الخليج «تعد واحدة من أكبر شركائنا التجاريين والاستثماريين، وتضم أكثر من 50 مليون شخص»، مضيفاً «نحن مصممون على إبرام صفقة من شأنها تعزيز علاقاتنا وجذب الاستثمار وتعزيز الفرص التجارية وتوفير فوائد كبيرة للأعمال في الجانبين».


السعودية


السعودية


أخبار بريطانيا


اخبار الخليج


أقتصاد بريطانيا


لندن



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى