بذور السمسم.. وطرق إزالة الجير من الأسنان



يمكنك اتباع بعض الطرق الطبيعية من أجل إزالة الجير من الأسنان، وهو عبارة عن مادة صفراء بنية صلبة تتكون بسبب تراكم البكتيريا في الفم الناتجة عن تراكم بقايا الطعام على الأسنان وإهمال الشخص ممارسة النظافة الجيدة لها، وغالبًا ما يصعب إزالته بالتنظيف بالفرشاة ويتطلب الأمر زيارة طبيب الأسنان للقيام بذلك، ويمكن أن يسبب ذلك تسوس الأسنان والتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة والالتهاب الرئوي وأمراض القلب، في هذه المقالة سوف نتعرف على أهم تلك الطرق التي تجعل أسنانك بيضاء وجذابة وتحقق لك الصحة العامة.
أسباب تراكم الجير على الأسنان
يمكن أن يتراكم هذا الجير بسبب فرط نمو البكتيريا الضارة في بيئة حمضية بالفم، حيث تقوم بتحويل الفركتوز والسكروز والجلوكوز إلى مواد حمضية تزيل الكالسيوم الموجود على مينا الأسنان.
تناول الكثير من السكريات والنشويات الناتجة عن التصاق بقايا الطعام بالأسنان واللثة.
اتباع نظام غذائي سيئ يفتقر إلى الكربوهيدرات.
علامات تراكم الجير على الأسنان
يمكنك تحديد ذلك بسهولة إذا قمت بتمرير لسانك على أسنانك، ستلاحظ وجود طبقة شاحبة اللون على مينا أسنانك وخاصة عند إهمال تنظيفها، وتنتشر على السطح الداخلي والأمامي لها.
طرق إزالة الجير من الأسنان
استخدام معجون الأسنان بالفلورايد
يجب أن تقوم بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا بواسطة معجون الأسنان بالفلورايد لإزالة الجير من الأسنان مع استخدام الخيط مرة في اليوم للوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، ثم قم باستخدام غسول الفم ويفضل أن يكون نوعا موصوفا من الطبيب وخاصة أن هناك بعض الأشخاص المصابين بالتهاب اللثة.
استخدام الفرشاة وصودا الخبز
تعتبر طريقة استخدام صودا الخبز في إزالة الجير من الأسنان طريقة آمنة وفعالة، فلديها فعالية أكثر من المعجون العادي في تقليل كميته، كما تحافظ على الكالسيوم الموجود بمينا الأسنان لأنها تحتوي على درجة حموضة عالية، التي تساعد في توازن مستوى الأس الهيدروجيني داخل الفم، ولديها أيضًا خصائص مضادة للميكروبات تمنع تسوس الأسنان.
استخدام زيت جوز الهند
يستخدم هذا النوع من الزيوت لإزالة البكتيريا من الفم وتحسين صحة الفم، لما لديه من خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة واحتوائه أيضًا على حمض اللوريك المضاد للميكروبات، مما يساعد على تقليل التهاب اللثة، ويمكنك وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ حول الفم لمدة عشر دقائق ثم بصقه في منشفة ورقية ورميها في كيس مغلق بسلة المهملات.
استخدام الجوافة
يمكن أن تساعد أوراق تلك الفاكهة في إزالة الجير من الأسنان بشكل طبيعي وتقليل تورم اللثة، وسوف تحتاج إلى مضغ بعض أوراقها النظيفة يوميًا، ثم بصقها في منشفة ورقية ورميها في كيس مغلق بسلة المهملات.
استخدام بذور السمسم
يمكنك مضغ حفنة من بذور السمسم في فمك، ثم بصقها في منشفة ورقية ورميها في كيس مغلق بسلة المهملات، فتلك الطريقة تعد لطيفة لإزالة الجير من الأسنان، ويجب عدم ابتلاع تلك البذور، ويمكنك تنظيف الأسنان أثناء مضغها.
استخدام الخل الأبيض
يمكنك استخدام الخل الأبيض من أجل إزالة الجير من الأسنان، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، وكل ما عليك هو تخفيفه بالماء واستخدامه كغسول للفم بانتظام، حيث تحتاج لإضافة نصف كوب من الماء على ملعقتين من الخل الأبيض ونصف ملعقة صغيرة من الملح إليه، ثم قلب تلك المكونات جيدًا واستخدمها مرتين كل يوم.
استخدام قشر البرتقال
يمكنك تنظيف أسنانك بقشر البرتقال، وذلك من خلال تدليكها بقطعة من قشور البرتقال واتركها لمدة دقيقتين، ثم اغسل فمك بالماء الدافئ، وافعل ذلك ثلاث مرات في الأسبوع، حيث تعتبر تلك الطريقة رخيصة وفعالة لإزالة الجير من الأسنان.
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C
تمتلك الأطعمة الغنية بفيتامين ج كالفراولة والطماطم خصائص مضادة للبكتيريا ومنع تراكمها على الفم، وكل ما عليك هو خلط لب ثمرة من الطماطم وأخرى من الفراولة وضع هذا الخليط على أسنانك واتركه لمدة خمس دقائق، ثم اغسل أسنانك، وافعل ذلك مرتين في الأسبوع حتى تحصل على أفضل النتائج.
تناول التين
يمتاز التين بأنه جيد في التخلص من البكتيريا المتراكمة على أسنانك، وخاصة عند تناوله بشكل منتظم بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
هذا المقال بذور السمسم.. وطرق إزالة الجير من الأسنان ظهر لأول مرة على موقع قل ودل – حيث كل محتوى قيم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق