دراسة: مشاهدة الحيوانات المرحة تقلل التوتر بنسبة 50 %

دراسة: مشاهدة الحيوانات المرحة تقلل التوتر بنسبة 50 %


الاثنين – 11 صفر 1442 هـ – 28 سبتمبر 2020 مـ



حيوان الكوكا (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

كشفت دراسة جديدة أن مشاهدة الحيوانات المرحة تفيد صحة الإنسان، حيث تقلل من مستويات التوتر بنسبة تصل إلى 50 في المائة، وتساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد شملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة ليدز البريطانية 19 فرداً، من بينهم 15 طالباً كان من المقرر أن يخضعوا لامتحان بعد 90 دقيقة من مشاركتهم في الدراسة، وأربعة موظفين دعم أكاديمي أعلنوا أنهم يشعرون بالتوتر في العمل.
وشاهد المشاركون في الدراسة مقاطع فيديو لحيوانات الكوكا في غرب أستراليا، والمعروفة باسم «أسعد حيوانات في العالم»، لمدة 30 دقيقة.
وتم رصد معدل ضربات القلب وضغط الدم لدى المشاركين، كما تم ملاحظتهم بحثا عن أي علامات توتر نفسي.
وأظهرت النتائج أن مستويات التوتر انخفضت لدى المشاركين بنحو 50 في المائة، كما انخفض ضغط الدم لديهم لمستوى صحي.
وتعليقاً على النتائج، قالت الدكتورة أندريا أوتلي، الباحثة المشاركة في الدراسة: «كان من الواضح أن الطلاب كانوا قلقين قبل امتحاناتهم، وكان الموظفون يعانون نفسيا بسبب أعمالهم، حيث إن معدلات ضربات القلب وضغط الدم لدى معظم المشاركين كانت مرتفعة بشكل ملحوظ قبل انعقاد جلستنا».
وأضافت «على مدار الجلسة، انخفضت معدلات ضربات القلب وضغط الدم لدى جميع الأفراد إلى مستوى يمكن اعتباره صحياً ومؤشراً على ضغوط أو قلق محدود».
وتشير الإحصاءات إلى أن عمليات البحث عن مقاطع فيديو الحيوانات على «يوتيوب» قد زادت بشكل كبير في المملكة المتحدة خلال الأسبوع التالي ليوم 22 مارس (آذار)، وهو اليوم الذي بدأت فيه إجراءات الإغلاق في البلاد، الأمر الذي قال فريق الدراسة إنه يشير إلى أننا نميل بشكل طبيعي إلى البحث عن مقاطع فيديو حيوانات لطيفة أثناء أوقات عدم اليقين والاضطراب.


لندن


الصحة



اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى