المرأة والمنوعات

رياضيون وفنانون وكُتاب .. أبرز مشاهير حرب أكتوبر منهم الثعلب والجندي وبدير


20171006033609369

تحتفل مصر اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ48 لنصر أكتوبر، وهزيمة الجيش الإسرائيلى وتحرير أرض سيناء الحبيبة، وتتذكر كل أسرة مصرية ابنها أو والدها أو أحد أقاربها من شهداء حرب أكتوبر المجيدة، وتترحم عليهم، ويتذكر أبطالها الأمجاد التى صنعوها مع زملائهم، ويرويها كل منهم لابنائه وأحفاده، وقد شارك فى هذه الحرب الكثير ممن يعملون فى العديد من المجالات منهم نجوم الفن والرياضة وهؤلاء نستعرضهم فى هذا التقرير.

نجوم الفن والرياضة المشاركين فى حرب أكتوبر

محمود الجندي

يعتبر الفنان الراحل محمود الجندى من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر 1973م، حيث التحق بها خلال تأديته للخدمة العسكرية، ودائماً ما كان يتحدث عن ذكرياته مع زملائه فى حرب أكتوبر.

محمود الجندي

أحمد فؤاد سليم

والفنان أحمد فؤاد سليم من الفنانين أيضاً الذين شاركوا فى حرب أكتوبر، حيث كان ضمن قوات الدفاع الجوي، ومن قوات الفرقة الثامنة على جبهة القتال برتبة شاويش، ودائماً ما يتحدث فى لقاءاته عن بطولات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر.

أحمد فؤاد سليم

أحمد بدير

يعتبر النجم أحمد بدير من نجوم الفن الذين شاركوا فى حرب أكتوبر المجيدة، ودائماً ما يتذكر أبرز المواقف التى وقعت خلال الحرب وهى استشهاد أحد زملائه الذى أوصاه بأن يوصى أهله ألا يأخذوا عزائه إلا بعد تحرير مصر من إسرائيل، وهذا ما نفذه الفنان القدير.

أحمد بدير

جلال عامر

الكاتب الصحفي الراحل، جلال عامر، والذى اشتهر بكتاباته الساخرة، كان أحد المشاركين فى حرب أكتوبر المجيدة، حيث كان أحد الضباط الذين شاركوا في حرب أكتوبر.

جلال عامر

محمود الجوهري

مدرب منتخبي مصر والأردن لكرة القدم الراحل محمود الجوهري، من الرياضيين الذين شاركوا فى حرب أكتوبر، حيث كان ضابطًا في الجيش برتبة مقدم، خلال فترة الحرب، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة.

محمود الجوهري

لطفي لبيب

التحق الفنان القدير لطفى لبيب بالتجنيد بالقوات المسلحة عام 1970 بالجيش الثالث الميداني بإدارة الشؤون المعنوية، وكانت مهمة لبيب تجميع الجنود الشاردين بعد النكسة، وتعتبر كتيبته من أولى الكتائب التي عبرت قناة السويس يوم 6 أكتوبر، وقد قام بتأليف كتاب بعنوان “الكتيبة 26” ليروى فيه تجربته الشخصية فى حرب أكتوبر .

لطفي لبيب

حمادة إمام

ومن الرياضيين الذين شاركوا فى حرب أكتوبر، الراحل حمادة إمام نجم منتخب مصر ونادي الزمالك والمعلق الرياضى الشهير، الذي تخرج في الكلية الحربية، وعمل ضابطًا بالقوات المسلحة، وأحيل إلى المعاش برتبة عقيد.

حمادة إمام

محمود بكر

والراحل محمود بكر المعلق الرياضي الشهير، التحق بالقوات المسلحة منذ 1967، وكان برتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة، ومن ضمن المشاركين فى حرب أكتوبر.

محمود بكر

سمير زاهر

شارك الراحل سمير زاهر رئيس الإتحاد المصرى لكرة القدم أيضًا فى حرب أكتوبر، حيث تم استدعاؤه بعد نكسة عام 1967، ليشارك في حرب أكتوبر.

سمير زاهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى