المرأة والمنوعات

“زواج باطل” مشروع تخرج داليا لمناهضة الزواج المبكر بالزجاج والخشب


202110121141514151

بالزجاج الملون وموازيك الخشب نفذت داليا شريف صاحبة الـ23 عاما مشروع تخرجها تحت عنوان “زواج باطل”، المشروع المناهض للزواج المبكر وزواج القاصرات والذى اختارت صاحبته هذا العنوان تعبيراً منها عن بطلان عقد الزواج الذى يتم بين رجل بالغ وطفلة لم تتجاوز السن القانونى للزواج.

زواج باطل 

 

زواج باطل مشروع تخرج

ملامح رجل ناضج وطفلة صغيرة لا تعى أبداً ما يحدث لها وما تسير إليه كانت معبرة بشكل كبير عن الفكرة التى استغرقت من داليا نحو شهر ونصف من العمل، وأثارت إعجاب الكثيرين على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك. 

وقالت داليا وهى خريجة كلية الفنون الجميلة قسم التصوير الجدارى دفعة عام 2021 إن بطلى المشروع شخصيتى البنت القاصر والرجل، وأظهرت طفولة البنت الصغيرة براءتها، أما الرجل فبدا بمظهر المتلصص من حائط الغرفة ونظرته فيها طمع، كما استخدمت عناصر أخرى لها دلالة مثل الدمية أو الدبدوب الذى أمسكت به الطفلة بإحكام كدليل على تمسكها بطفولتها.

زواج القاصرات

 

زواج 

وتابعت: الكتاب فى اللوحة يشير إلى العقد الذى تزوجت به الطفلة، والصبار الذى يعنى جفاء المشاعر بينها وبين الرجل الكبير، وأردفت: “أنا اخترت قضية زواج القاصرات لأنها قضية مهمة ومحتاجين نسلط الضوء عليها مثل قضايا التحرش والختان.. قرأت عنها كتير وشاهدت أكتر عن فيديوهات لبنات تم تزويجهن مبكرا عشان أفهم مشاعرهم والأسباب التى تدفع الأهل للمواقفة على زواجهن بهذا الشكل وأقدر أوصل الحالة والإحساس في العمل”.

تفاصيل المشروع

واختتمت قائلة إنها تتمنى رسم وتصميم جداريات تعبر عن عدة قضايا فى ميادين مصر ومحطات المترو وغيرها لتزيد من وعى الأشخاص بخطورة مثل هذه الخطوات التى لا يحسبون توابعها القاسية.

زواج باطل 

 

خاتم الزواج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى