علاج الإسهال عند الرضع


علاج الإسهال عند الرضع يعتمد على الحالة المرضية للطفل والسبب الذي أدى إلى الإسهال، وكذلك مدى خطورة الحالة، والإسهال Diarrhea بشكل عام يعني زيادة في عدد مرات التبرز مع زيادة في الكمية، أو انخفاض في صلابة البراز، وهنا تتعرفون معنا على أشهر أسباب الإسهال عند الأطفال الرضع وكيفية السيطرة عليه وأهم المضاعفات.

علاج الإسهال عند الرضع وكيف تعرفين بأن طفلك يعاني من الإسهال؟

يتميز براز الطفل الرضيع بأنه أقل كثافة من البراز الخاص بالبالغين كما أنه يقوم بعملية الإخراج بعدد مرات أكبر، في بعض الأحيان يكون بعد كل عملية رضاعة، ولهذه الأسباب قد تجد الأم صعوبة في تمييز الإسهال عند رضيعها ولا تستطيع التأكد من وجوده أو عدمه، ولكن هناك بعض العلامات التي تثبت بأن الإسهال موجود، وهذه العلامات تشمل وجود تغير في العادات الإخراجية للطفل مثل حدوث زيادة في عدد مرات الإخراج عن المعدل الطبيعي أو زيادة في الكمية بشكل مفاجئ، وكذلك ملاحظة البراز السائل بشكل ملفت للنظر، بالإضافة إلى حدوث أكثر من عملية تبرز بعد رضعة واحدة، كل هذه العلامات من شأنها أن تبين للوالدين بأن طفلهما الرضيع يعاني من الإسهال.

بعد التأكد من معاناة الطفل من الإسهال يلزم التوجه إلى الطبيب من أجل توقيع الكشف ومعرفة السبب، وهنا يكون دور الطبيب هاما جدا حيث إن علاج الإسهال عند الرضع يعتمد بشكل أساسي على السبب، ولا بد من استبعاد مشكلة الجفاف التي تعد من المضاعفات الخطيرة نظرا لأن جسم الطفل يحتوي على كمية قليلة من السوائل على عكس البالغين.

كيفية علاج الإسهال عند الرضع

ذكرنا بأن علاج الإسهال عند الرضع يعتمد بشكل أساسي على السبب وخطورة الحالة، حيث إن العلاج قد يكون بسيطا أو قد يحتاج الطفل للمكوث في المستشفى من أجل أن يتابع الطبيب حالته، ولذا يقوم الطبيب بتحديد ذلك على بعض الأساسيات منها وجود الجفاف من عدمه حيث قد يتم إعطاء بعض السوائل للطفل.

يجب على الأهل تنفيذ كل تعليمات الطبيب وعدم إعطاء الطفل الأطعمة التي تقوم بتحفيز الإسهال، ويُفضل الاعتماد على الأطعمة الطرية مثل البطاطا والموز وذلك عند الأطفال الذين يستطيعون الأكل.

وفيما يلي أهم طرق العلاج:

  • إعطاء الطفل كمية كبيرة من السوائل وذلك للحماية من حدوث الجفاف وهو الشيء الذي نخاف منه، وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها.
  • الرضاعة الطبيعية حيث إن مكونات اللبن الطبيعي تساعد الطفل في الشفاء بأسرع وقت.
  • إعطاء المحاليل الخاصة بتعويض السوائل المفقودة من الجسم، وهي محاليل يقدمها الطبيب للطفل على حسب درجة الجفاف الموجودة، لذا إذا تم ملاحظة العطش بين الرضعات وتأخر في رجوع جلد البطن عند شده للخارج وشفط العين للداخل وقلة في كمية البول فإن كل هذه العلامات تشير إلى وجود جفاف، وبالنسبة لدرجة هذا الجفاف فالطبيب هو من يقوم بتحديدها وإعطاء كمية المحاليل بناء عليها.
  • تجنب الحليب الصناعي الذي يحتوي على اللاكتوز في حالة معرفة الوالدين بأن الطفل يعاني من مشاكل بسبب اللاكتوز Lactose intolerance، وتوجد أنواع من الحليب الصناعي خالية منه تماما.

كل هذه الخطوات التي ذكرناها تعتبر بدائية لحين التوجه للطبيب، أما بالنسبة للأدوية فلا يصح استعمالها تماما دون فحص من المعالج الخاص بالطفل لتجنب حدوث أي ضرر منها.

أسباب حدوث الإسهال عند الأطفال الرضع

يعتمد علاج الإسهال عند الرضع على معرفة السبب وهو ما يحدده الطبيب المعالج، وتوجد العديد من الأسباب التي من الممكن أن تصيب الطفل بالإسهال، وهذه الأسباب تتمثل في التالي:

  • العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية والتي تصيب الطفل من خلال الاحتكاك مع الأطعمة والأشربة التي تحتوي على الجراثيم.
  • وجود أمراض في الأمعاء مثل مرض كرون.
  • وجود حساسية من بعض الأطعمة والمشروبات مثل الحساسية من اللاكتوز.

هذا المقال علاج الإسهال عند الرضع ظهر لأول مرة على موقع قل ودل – حيث كل محتوى قيم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق