كيفية التقاط أفضل صور بورتريه بالهاتف

مع العدسات المزدوجة والثلاثية، أصبح وضع بورتريه (Portrait) شائعا في الهواتف الحديثة، لكنه يتطلب أوضاعا وإعدادا مختلفا، لذا إليك بعض النصائح التي تساعدك في إخراج أفضل صور بورتريه من الهاتف.

في الإضاءة ساطعة

– يعتمد وضع بورتريه على تجميع بيانات العمق من العدسة الرئيسية والمقربة، ويساعده كثيرا في ذلك الإضاءة في المشهد وعلى عنصر التركيز.

– تجنب استخدام الفلاش لأنّه يبيض البشرة خاصة وينشأ ظلال تفسد صور البورتريه.

– تجنب ضوء الشمس في أوقات الذروة؛ عند التصوير تحت ضوء الشمس تأكد من عدم وجود الشمس أمام الكاميرا. وستجد أن أفضل نتائج بورتريه تحت الشمس تخرج في أوقات الشروق والغروب حيث يمكنك الاستفادة من سقوط أشعة الشمس على المشهد بزاوية.

– نفس المنطق على الضوء الصناعي، حاول استخدامه لإضاءة عنصر التركيز في المشهد من أحد الجوانب، خاصة الوجه بحكم أن بعض أنظمة بوتريه (مثل التي في هواتف آيفون) تعتمد على التعرّف على الوجه.

اقترب من عنصر التركيز

– الاقتراب من عنصر التركيز في وضع بورتريه يعزز من تأثير بوكيه (التأثير الضبابي للخلفية)، وحاول أن تجعل المسافة بين عنصر التركيز والخلفية أكبر، حتى يصبح التباين واضحا.

– مع الأشياء، يفضل أن تجعل الخلفية بلون مختلف، كما يفضل أن تجعل عنصر التركيز بيمين أو يسار إطار الصورة، وأن تلتقط الصورة بزاوية.

قلل التعريض في الإضاءة الساطعة

في الوضع الافتراضي للمشاهد الساطعة، تحاول كاميرا الهاتف التعويض بإعطاء أولوية التعرض لعنصر التركيز على حساب الأجزاء الأكثر سطوعًا في بقية الصورة، وهذا يؤدي إلى إخراج نتائج سيئة في وضع بورتريه، بخلاف تقليل التعريض كليا، إذ دائما يمكن إخراج بيانات من الظلال بصورة أفضل. وبعبارة أخرى: إذا كنت مضطرا للتصوير في إضاءة ساطعة، كما في حالة وجود ضوء شمس ساطع، قم بتقليل التعريض قدر الإمكان، لأن ذلك يسمح بتجميع بيانات إضاءة أقل وعدم إفساد الصورة.

 

هذه المادة كيفية التقاط أفضل صور بورتريه بالهاتف ظهرت أولاً على موقع قل ودل تكنولوجيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى