ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن شرب القهوة؟

يعتقد الكثيرون من محبي القهوة، أن التخلص من عادة الحصول على أكواب متعددة من هذا المشروب الشهير يعد من الأمور المستحيلة، فيما نكشف الآن عن أسباب هذا الاعتقاد بصعوبة التوقف عن شرب القهوة، وكيفية التعامل مع الأمر بالشكل الأمثل.

أعراض التوقف عن شرب القهوة

ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن شرب القهوة؟

يواجه المرء عند التوقف عن شرب القهوة بعض الأزمات، وخاصة إن كان من محبي شرب الكثير من الأكواب منها بصفة يومية، حيث يتغير وزنه بصورة مفاجئة، نظرا لأن الكافيين المتاح بالقهوة كان يعمل على زيادة معدل التمثيل الذائي لديه، لذا يواجه أزمة زيادة الوزن في تلك الحالة.

أيضا يصبح التركيز من العمليات الشاقة في بداية التوقف عن شرب القهوة، حيث يفتقد المخ وسيلة التنبيه التي تساهم في إفراز الدوبامين والأدرينالين لديه، فيما يصاب البعض برعشة مؤقتة في اليد، تختفي خلال 9 أيام من تجنب المشروب المنبه.

من الوارد أن يعاني المرء عند التوقف عن شرب القهوة من مشاعر القلق، نظرا لعدم الاتزان الذي يصيب المواد الكيميائية بالمخ مع الحاجة للكميات المعتادة من الكافيين، كما يفتقد للطاقة التي يولدها المشروب الشهير أيضا، مع الوضع في الاعتبار أن تأثير كوب القهوة لا يستمر لأكثر من 5 ساعات، لذا يكثر البعض من الكميات التي يحصلون عليها منه على مدار اليوم.

تعد المعاناة من صداع الرأس، من أشهر أعراض عدم شرب القهوة، ذلك مع انفتاح الأوعية الدموية لإتاحة كميات أكبر من الدم للوصول إلى المخ، إلا أن هذا الصداع المزعج سوف يبدأ في الاختفاء تدريجيا مع اعتياد المخ على كميات تدفق الدم الجديدة، ولكن كيف يمكن تجنب أعراض عدم شرب القهوة؟

كيفية التعامل مع الأمر

ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن شرب القهوة؟

لا تكمن الأزمة في التوقف عن شرب القهوة، بل في طريقة التوقف نفسها، حيث يفترض أن يسير الأمر بصورة تدريجية، مثلا إن كنت تحصل على 3 أكواب من القهوة يوميا، فعليك أن تشرب كوبين فقط بصفة يومية لمدة أسبوع، قبل أن ينخفض العدد لكوب واحد يوميا، حتى يعتاد الجسم الأمر قبل التوقف عن شربها تماما.

كذلك ينصح بإيجاد بدائل صحية للقهوة، تتمثل دون شك في الحصول على كوب من المياه كل ساعة للحفاظ على الجسم من الجفاف، مع شرب الشاي المفيد للصحة، بدلا من وسيلة التنبيه المتمثلة في القهوة.

ممارسة الرياضة باستمرار من شأنها أن تجعل من عملية التوقف عن شرب القهوة أكثر سهولة، حيث تساهم في تقليل مشاعر القلق مع زيادة إفرازات هرمونات السعادة، كما يتحسن تدفق الدم في الجسم ليحظى بمستويات أفضل من الطاقة، لتصبح الحاجة إلى الكافيين من الماضي.

في النهاية، يرى خبراء الصحة أن إجراء تعديل على النظام الغذائي، يشمل الحرص على تناول الفواكه والخضروات التي تمد الجسم بالألياف الغذائية، من شأنه أن يساعد على سهولة التوقف عن شرب القهوة بشكل نهائي، حتى تصبح صحة الجسم أفضل، من دون مواجهة أعراض انسحابية مزعجة لمشروب القهوة.

هذا المقال ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن شرب القهوة؟ ظهر لأول مرة على موقع قل ودل – حيث كل محتوى قيم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق