الأخبار الوطنيّة

من هي وزيرة الثقافة حياة قطاطة؟

1633950187

أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح اليوم الاثنين 11 أكتوبر 2021 أمر تسمية رئيس الحكومة وأعضائها، وقد أعلنت رئيسة الحكومة نجلاء بودن عن تركيبة الحكومة، ومن بين أعضائها حياة قطاطة القرمازي وزيرة الثقافة، فمن هو؟

وزيرة الثقافة مُتحصّلة على الدّكتوراه في التّاريخ والأنثروبولوجيا من كلّيّة العُلُوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالجمهورية التونسية، وتنقلت بين عدد من مؤسسات التعليم العالي، على غرار جامعة منوبة، والمعهد العالي لمهن التراث، والمعهد العالي لأصول الدّين بتونس..

سبق لها أن تقلّدت منصب مستشارة وزير الثقافة والمحافظة على التراث بالجمهورية التونسية من 2009 الى 2011، ورئيسة خليّة مصادر النُّهوض بالذّاكرة والهُويّة الوطنية لدى الوزارة الأولى، ومديرة متحف العادات والتقاليد الشعبية لمدينة تونس وأستاذة جامعية، ثم التحقت بـالألكسو منذ سنة 2011، لتكون أوّل امرأة تونسيّة وعربيّة تترشّح لمنصب مدير عام المنظمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم الألكسو.

وقطاطة هي مديرة إدارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. تحصلت على درجة الدكتوراه في التاريخ والأنتروبولوجيا. وقد كُلِّفَت بالبحوث الأثرية والتاريخية بالمعهد الوطني للتراث. وهي مديرة متحف العادات والتقاليد الشعبية لمدينة تونس في الفترة 2002–2006.
وشغلت حياة قطاط القرمازي منصب أستاذة بجامعة الزيتونة في الفترة 2001–2002. وهي مدرسة بالمعهد العالي لمهن التراث بتونس.ولها عدد من الدراسات المنشورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى