إقتصاد

ارتفاع أسعار الكهرباء في اليابان إلى أعلى مستوياتها

ارتفعت أسعار الجملة للطاقة في اليابان خلال يناير (كانون الثاني) الحالي إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في ظل نقص إمدادات الغاز الطبيعي المسال، وهو ما يؤكد الاعتماد الكبير لليابان على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء.

وأشارت وكالة “بلومبرغ” للأنباء إلى أن سعر الكهرباء في بورصة الطاقة الكهربائية اليابانية وصل اليوم إلى 4. 62 ين لكل كيلووات ساعة (605 دولارات لكل ميغاوات/ساعة)؛ وهو ما يعادل 10 أمثال السعر في اليوم نفسه من العام الماضي.

وأضافت “بلومبرغ” أنه في الوقت الذي زاد فيه الطلب على الكهرباء بسبب انخفاض درجات حرارة الطقس عن مستواه في العام الماضي، تراجع إنتاج الكهرباء من محطات الطاقة النووية بسبب المشاكل الفنية في المفاعلين رقم

3 و4 في محطة تاكاهاما النووية التابعة لشركة كانساي إلكتريك باور، وإلغاء التراخيص للمفاعلين رقم 3 و4 في محطة أوهي التابعة لشركة كانساي أيضا.

وذكرت “بلومبرغ” أن الغاز الطبيعي المسال لا يمكن أن يكون البديل المناسب للطاقة النووية في اليابان بسبب نقص إمداداته في ظل مشكلات الطرق البحرية وتعطل موانئ التصدير وارتفاع أسعاره في سوق التعاقدات الفورية

في آسيا. ويمكن أن يتلاشى مخزون اليابان من الغاز الطبيعي المسال إذا وصلت معدلات السحب منه إلى مستواها في أغسطس (آب) الماضي، والذي يزيد على مليون طن.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى