المرأة والمنوعات

الحموضة المعوية أثناء الحمل – الأسباب والعلاج | الحمل والإنجاب

الحموضة المعوية كما يوحي اسمها، هي مشكلة تحدث في المعدة عندما يمر الطعام المهضوم من المعدة إلى المريء عندما يرتاح الصمام الذي يفصل بينهما، وغالبًا ما يتفاقم أثناء الحمل.
الحموضة المعوية شائعة أثناء الحمل. لا علاقة لها بالقلب أو الرئتين، لكن الأشخاص الذين يعانون منها غالبًا ما يبلغون عن إحساس حارق في صدرهم.
تظهر هذه الأعراض عادة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. في حين أنها ليست علامة على مشاكل خطيرة، وهي بالتأكيد غير مريحة ومؤلمة.

ما سبب الحموضة المعوية أثناء الحمل؟
الحموضة المعوية هي مشكلة في الجهاز الهضمي تحدث عندما ينتقل الطعام المهضوم من المعدة، والتي تحتوي على عصير معدي (حمض يساعد في هضم الطعام)، إلى المريء (الأنبوب بين الفم والمعدة).
عندما يحدث هذا، هناك إحساس حارق خلف القص -إحساس حارق يبدأ في المعدة ويبدو أنه يرتفع. قد يكون لدى المرأة الحامل طعم مر في فمها أو شعور بالتقيؤ.
في ظل الظروف العادية، يمر الطعام، بمجرد ابتلاعه، عبر المريء ثم إلى المعدة. يوجد صمام دائري في أسفل المريء يقوم بإغلاق الاتصال بينه وبين المعدة عندما نأكل. الغرض من هذا الصمام هو منع أحماض المعدة من العودة مرة أخرى إلى المريء.
عندما نبتلع، يرتاح الصمام للسماح بتدفق الطعام والسائل. عندما يعاني الشخص من حرقة المعدة، يرتاح الصمام عندما لا يأكل حتى ترتفع أحماض المعدة إلى المريء. وبالتالي، يتهيج هذا العضو ويسبب إحساسًا بالحرقان.
الحموضة المعوية أثناء الحملالحموضة المعوية أثناء الحمل
هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل الصمام يسترخي بسهولة أكبر. كل منهم له علاقة بتناول الأنواع التالية من الطعام:
البضائع المقلية أو الدهنية.
شوكولاتة.
مشروبات تحتوي على الكافيين.
بصل، ثوم، بهارات حارة.
أدوية معينة.
الإفراط في تناول الطعام.
الاستلقاء بعد الأكل.
الهرمونات سبب آخر للحموضة المعوية.
عندما تكون المرأة حامل، يفرز جسدها سلسلة من الهرمونات. تتوسط هذه المواد العديد من العملياتالفسيولوجية في الجسم وترخي عضلات الجهاز الهضمي. صمام المريء جزء منه. البروجسترون هو الهرمونالأكثر ارتباطًا بالحموضة المعوية.
لهذا السبب، من المرجح أن تتحرك أحماض المعدة إلى المريء وتسبب هذه المشكلة. يتفاقم هذا الوضععندما تكون المرأة الحامل في وضع أفقي. كما ذكرنا أعلاه، تظهر الحموضة المعوية عادة في الثلث الثاني أوالثالث من الحمل. هذا عندما يبدأ الرحم بالضغط على المعدة.
الحموضة المعوية أثناء الحملعلاج حرقة في المعدة أثناء الحمل
على الرغم من كونه عرضًا شائعًا إلى حد ما ويصعب تجنبه، إلا أن هناك العديد من التدابير التي يمكن أنتساعد المرأة الحامل على تقليل انزعاجها وتقليل حدة أعراضها. من بين هذه الإجراءات، يجب أن تحاول:
قسّم وجباتك إلى أجزاء أصغر وتجنب الإفراط في تناولها مرة واحدة.
حافظي على وزنك قدر المستطاع -اكتساب بضعة أرطال أثناء الحمل أمر لا مفر منه وطبيعي، حاولي بشكلأساسي عدم تجاوزه لأنه يضغط على المعدة، مما يؤدي إلى حرقة المعدة.
لا تستلقي مباشرة بعد الأكل، يوصي الأطباء بالانتظار لمدة ساعة واحدة على الأقل إذا كنت ستستلقي فقطوثلاث ساعات إذا كنت تنوي النوم.
يجب على المرأة الحامل أن تحاول شرب حوالي 9 أكواب من الماء يوميًا بين الوجبات، ولكن ليس أثناء الوجبة،لأن هذا يزيد من حرقة المعدة.
أخيرًا، تجنب الأطعمة التي تزيد نسبة الحموضة فيها مثل البهارات الساخنة والأطعمة المقلية والدهنية، وكذلكجميع الأطعمة المذكورة سابقًا.
نأمل أن تكون قد وجدت هذه المقالة مفيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى