المرأة والمنوعات

تعملى إيه لو ابنك قال لفظ خارج؟ 6 نصائح للتعامل الصحيح


202202220238273827

حينما يكون الطفل في بيئة خارج منزله سواء بالمدرسة أو الشارع أو النادي يصعب على الأهل التحكم في سلوكهم، فمن الممكن أن يكتسب الطفل سلوكا غير محبب أو بعض الكلمات السيئة، ومن الضروري أن يتعامل الآباء بطريقة تربوية لتعديل السلوك ولمعالجة السلوك غير السوي، لذلك يستعرض اليوم السابع مع شيماء العراقي استشاري تعديل السلوك 6 نصائح مهمة للتعامل مع الطفل عند اكتسابه لفظا أو سلوكا غير محبوب.

 

تعاملي بحزم لا عنف:

يتفاجأ بعض الآباء والأمهات لاستخدام طفلهم لبعض المصطلحات غير اللائقة ونطق كلمات خارجة، فعلى الأمهات عند سماع الطفل يتكلم بها عدم تعنيف الطفل ولكن تعاملي بحزم عندما يتكرر نطقه لتلك الكلمات، لابد من إظهار الرفض إذا تكرر استخدامه لتلك الكلمات.

إطفاء السلوك والتجاهل:

عليكِ إذا استخدم طفلك الألفاظ النابية وخاصة إذا كانت أول مرة بالتجاهل، فلا تضحكى ولا تنفعلي، فهذا يساعد في إطفاء السلوك وعدم تكراره مرة أخرى.

تتبعي مصدر الكلمات:

عليكِ بتتبع مصدر اكتساب الطفل لتلك الكلمات وإبعاده سواء اكتسبها في المدرسة من زملائه أو من الشارع وعليكِ بالمتابعة بصفة مستمرة.

 

ممنوع الاستهانة والسخرية:

عليكِ عدم الاستهانة والسخرية من بذائة طفلك واستخدامه الكلمات النابية، يستقبل بعض الآباء والأمهات كلمات أطفالهم البذيئة بالسخرية والضحك منهم فعليكِ عدم الاستهانة والسخرية مع طفلك.

التعزيز والمكافأة:

عند اتباع طفلك سلوك حسن وعدم تكرار استخدامه الكلمات النابية واستبدالها بكلمات حسنة عليكِ بمكافآته وتعزيز سلوكه.

 

كوني قدوة لطفلك:

يلتقط بعض الأطفال من آبائهم وأمهاتهم بعض الألفاظ ويكررون استخدامها دون فهمه لمعنى الكلمة لذا عليكِ تجنب استخدام تلك الكلمات أمام طفلك.

 

التصرف السليم مع الطفل

 

التعامل الصحيح مع الطفل

 

عدم السخرية من الطفل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى