المرأة والمنوعات

تغيرات الجلد أثناء الحمل – الأسباب وطرق العلاج | الحمل والإنجاب

غالبًا ما تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل إلى تغيرات في الجلد ، وعلى الرغم من أن معظمها حميدة، إلا أنه من المهم توخي الحذر الشديد، تعلم المزيد في هذه المقالة!
ما يقلق النساء الحوامل هو ظهور علامات التمدد، ومع ذلك، يمكن أن تحدث البقع والتغيرات في لون البشرة وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.
وبحسب المعلومات المنشورة في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن هذه التغيرات طبيعية ولا تعرض الأم أو الجنين للخطر. ومع ذلك، فيما يتعلق بالجمال، فهي مهمة لكثير من الناس، وفي الواقع، يفضل البعض البحث عن حلول مع طبيب الأمراض الجلدية.

لماذا تحدث تغيرات الجلد أثناء الحمل ؟
تعمل المشيمة كعضو هرموني وتنتج زيادة في نشاط الغدة الكظرية والغدة النخامية، بالإضافة إلى وظيفة الغدد الصماء للجنين، فإنها تسبب زيادة في الكورتيكوستيرويدات، وتسريع عملية التمثيل الغذائي، وزيادة مستويات البروجسترون والإستروجين، والهرمونات المسؤولة عن التغيرات في الجلد أثناء الحمل.
تغيرات الجلد أثناء الحمل
تعتبر التغيرات الجلدية الأكثر شيوعًا أثناء الحمل حميدة ولا تشكل أي مخاطر بخلاف الجماليات. ومع ذلك، كما يوضح مقال نُشر في American Family Physician، هناك أمراض جلدية موجودة مسبقًا، بالإضافة إلى أمراض جلدية معينة للحمل تتطلب اليقظة بسبب المخاطر التي تحملها.
بالنظر إلى ما سبق، من الأفضل استشارة طبيب أو طبيب أمراض جلدية في حالة حدوث أي خلل في الجلد.
تغيرات الجلد أثناء الحملدعنا نلقي نظرة فاحصة على بعض التغييرات الشائعة:
علامات التمدد
تحدث معظمها في منطقة البطن. تكون أكثر وضوحًا في الثلث الثالث من الحمل. يمكن أن توجد على الثديين والوركين والأرداف. تظهر علامات التمدد هذه مع تقدم الحمل وزيادة الوزن.
يمكن أن تكون وردية أو أرجوانية اللون. بعد الولادة، ستبدأ في التلاشي ولن تكون ملحوظة. ومع ذلك، في بعض الحالات، لا تختفي تمامًا. لهذا السبب، من المهم منعها أو علاجها في الوقت المناسب.
سيعتمد مظهرهم على نوع الجلد ومرونته وتاريخ العائلة. تشمل مؤشرات تقليل فرص ظهور علامات التمدد ما يلي:
تجنب زيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل.
زد من الاستخدام اليومي لكريم الترطيب لتعزيز المرونة.
Pregnant woman pointing at stretch marks.
يؤدي التغير المفاجئ في الوزن، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية، إلى ظهور علامات تمدد الجلد أثناء الحمل.
علامات الجلد أو الأورام الليفية اللينة
هذه حطاطات صغيرة معنقة، ممدودة أحيانًا، بنية اللون، أو لون الجلد، تظهر عادةً في ثنايا العنق أو الإبطين أو أسفل الثديين، بدءًا من الثلث الثاني من الحمل. قد يختفي الكثير خلال فترة النفاس.

فرط تصبغ
هذا أكثر شيوعًا عند النساء ذوات البشرة الداكنة والشعر. خط ألبا (الموجود في منتصف البطن، عموديًا، من الارتفاق العاني إلى بضعة سنتيمترات فوق السرة)، تصبح المنطقة المحيطة بالسرة، والأعضاء التناسلية الخارجية، والهالة أكثر تصبغًا بشكل مكثف.
من الشهر الخامس، يظهر تضخم في لون الهالة الثديية، تسمى الهالة الثانوية. يمكن رؤية بقع بنية أو صفراء على الجبهة أو الخدين أو الأنف أو الشفة العليا. وهذا ما يسمى قناع الحمل أو الكلف.
لمنع هذه التغييرات في التصبغ، نوصيك بتجنب تعريض نفسك للشمس لفترات طويلة من الزمن، واستخدام واقي من الشمس مع عامل حماية عالي (50 SPF)، وقبعة وملابس تحمي بشرتك في الأشهر التي تلي الولادة، قد تتلاشى وتتحسن، لكن بعض النساء سيظل لديهن نمش صغير.
كل هذه التغييرات في التصبغ هي نتاج التغيير الهرموني الذي يحدث أثناء الحمل. يحفز هذا إنتاج الميلانينلفترة قصيرة، مما يعطي لونًا للشعر والجلد والعينين.
في دراسة نُشرت في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، كانت تغيرات التصبغ هي التغيير الأكثر وضوحًا لدىالمرضى. قد تلاحظ بعض النساء زيادة في حجم وعدد ونشاط الشامات. تميل إلى التغميق والتكبير. إذا بدأوافي النزيف، نوصيك بالذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية في أقرب وقت ممكن.
تغييرات الأوعية الدموية
خلال فترة الحمل، يزداد حجم الدم، ويحدث اتساع في الأوعية الدموية، وتزداد نفاذية الشعيرات الدموية، وهناكأوعية جديدة. هذه التغيرات في الدورة الدموية مسؤولة عن ظهور وذمة الأطراف، الدوالي، حمامي الراحية،ونقاط الياقوت أو توسع الشعيرات.
لتحسين هذه الأعراض، نوصي بما يلي:
ارتدِ جوارب مطاطية.
ارفعي ساقيك.
تجنبي قضاء الكثير من الوقت على قدميك.
حافظي على نظام غذائي صحي ومتوازن.
اشربي الكثير من الماء.
مارسي تمارين بدنية معتدلة.
تختفي معظم هذه التغييرات في الجلد بعد حوالي 6 أشهر إلى عام. إذا بقوا لفترة أطول، يمكنكعلاجهم بالإجراءات التي أوصى بها طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك.

حب الشباب
هذه الحالة شائعة أثناء الحمل لأن الغدد الدهنية في الجلد يتم تحفيزها وزيادة إنتاجها من الدهون. يمكن أنيحدث هذا في أي ثلاثة أشهر من الحمل ويمكن أن يكون خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا.
Cutis marmorata
هذا هو لون مزرق مرقش للجلد يمكن أن يحدث أثناء الحمل. يحدث في الغالب على الساقين أثناء التعرضللبرد. عادة ما ينحسر في النفاس، إذا لم يكن كذلك، يجب أن تري طبيب الأمراض الجلدية لاستبعاد الأسبابالأخرى.
سطوع
أثناء الحمل، تبدو البشرة أكثر إشراقًا. هذا يرجع إلى عاملين رئيسيين. أولاً، تحفيز الغدد الدهنية، مع ما يترتبعلى ذلك من زيادة في إفراز الدهون. من ناحية أخرى، يزداد تدفق الدم في الظهارة، مما يؤدي إلى زيادةأكسدة خلايا الجلد.
من المهم العناية ببشرتك أثناء الحمل
على الرغم من أن معظم تغيرات الجلد تعتبر طبيعية أثناء الحمل، فمن المهم الحفاظ على روتين العناية، والذييتضمن استخدام منتجات خاصة. لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات المتاحة اليوم والتي ستحمي بشرتكأثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك، من المفيد دائمًا زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى