غرائب وطرائف

دراسة تحذر من وباء آخر على غرار «كورونا» خلال 60 عاماً

حذرت دراسة جديدة من حدوث وباء آخر مثل «كورونا» في غضون الـ60 عاماً المقبلة.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد درس الفريق التابع لجامعة بادوفا في إيطاليا انتشار الأمراض في جميع أنحاء العالم على مدار الـ400 عام الماضية للتنبؤ بالمخاطر المستقبلية.

وقال الباحثون إن وباء «كورونا» يعدّ أحد أخطر الأوبئة التي انتشرت منذ أكثر من قرن. كما أكدوا أن الأوبئة الشديدة من الناحية الإحصائية ليست نادرة كما كان يُفترض سابقاً، بل أصبح حدوثها أكثر احتمالية في السنوات الأخيرة، متوقعين حدوث وباء آخر بالقوة والتأثير نفسيهما لـ«كورونا» بحلول عام 2080.

وأشار العلماء في الدراسة المنشورة بمجلة «Proceedings of the National Academy of Sciences»، إلى أن هناك عوامل عدة ساهمت في زيادة احتمالية حدوث الأوبئة؛ من بينها النمو السكاني، والتغيرات في أنظمة الغذاء، وتدهور البيئة، وزيادة الاتصال بين البشر والحيوانات التي تؤوي الأمراض.

وأكد الفريق على أهمية الاستعداد بشكل أفضل للمخاطر المستقبلية.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة ويليام بان: «إن أهم ما توصلت إليه دراستنا هو أن احتمالية تكرار حدوث الأوبئة الكبيرة مثل (كورونا) و(الإنفلونزا الإسبانية) عالية نسبياً». وأضاف: «إن إدراكنا أن الأوبئة ليست نادرة جداً يجب أن يرفع أولوية الجهود المبذولة لمنعها والسيطرة عليها في المستقبل».



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى