إقتصاد

دراسة مشاريع ستعيد تشكيل الوجهات السياحية السعودية

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي السعودي (المؤسس حديثا) قصي الفاخري عن دراسة حالية لمشاريع ستعيد تشكيل الوجهات السياحية في السعودية، مشيرا إلى أن الصندوق يهدف إلى تحفيز وتسهيل الاستثمار في القطاع الذي يُعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة في المملكة.

وبحسب الفاخري فإن إنشاء صندوق التنمية السياحي خصص لدعم وتشجيع المستثمرين للاستثمار في القطاع السياحي والإسهام في رفع كفاءة القطاع مما سينتج عنه رفع القيمة السياحية بأكملها من خلال الدعم الذي يوفره الصندوق والموارد التي خصصها لذلك والتي تتجاوز قيمتها الإجمالية 160 مليار ريال (42.6 مليار دولار) متمثلة باتفاقيات أبرمت مع البنوك والشركات الاستثمارية. وأكد الفاخري أن صندوق التنمية السياحي سيعمل على تحفيز المستثمرين والمطورين العقاريين المحليين والدوليين لإنشاء مشاريع ومنتجعات سياحية متعددة الاستخدامات تعود بالنفع على الاقتصاد وتسهم في ازدهاره، موضحا أن الصندوق يدرس حاليا عددا من المشاريع التي ستعيد تشكيل الوجهات السياحية في المنطقة.

وأوضح أن الصندوق من خلال رأس المال المخصص له والبالغ قدره 15 مليار ريال (4 مليارات دولار)، يعمل على تقديم عدد من خيارات الدعم المالي للمشاريع السياحية بشتى أنواعها مستهدفاً بذلك توفير التمويل المتوسط وطويل المدى، والمشاركة في رأس المال بالمشاريع الاستراتيجية بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الضمانات.

كما يعتزم الصندوق، وفق الفاخري، مشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمشاريع الاستراتيجية لتمكين القطاع الخاص من استخدام أراضي الدولة والاستفادة منها بما يعود بالنفع على المستثمرين بالقطاع وعلى اقتصاد الدولة والمصلحة العامة.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى