إقتصاد

دعوة لمعالجة آثار «كورونا» في سوق العمل السعودية

دعوة لمعالجة آثار «كورونا» في سوق العمل السعودية

استقرار معدل البطالة الإجمالي عند 6.6 %

الثلاثاء – 17 جمادى الأولى 1443 هـ – 21 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [
15729]

1640011052297282300

مطالب في «الشورى» بتوفير وزارة الموارد البشرية وظائف لمتضرري جائحة «كورونا» (الشرق الأوسط)

الرياض: بندر مسلم

في الوقت الذي أظهر فيه مسح القوى العاملة في السعودية استقراراً بمعدل البطالة، طالب مجلس الشورى، أمس، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، لتعزيز جهودها لمعالجة آثار «كورونا» على سوق العمل وتوفير الوظائف الملائمة، خصوصاً للفئات الأكثر تضرراً من الجائحة.
كانت السلطات السعودية قد أطلقت عدداً من المبادرات أثناء الجائحة؛ أبرزها استثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من التداعيات جراء انتشار فيروس كورونا المستجد من المواد الثامنة والعاشرة والرابعة عشرة من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، بحيث يحق لصاحب العمل بدلاً من إنهاء عقد العامل السعودي أن يتقدم للتأمينات الاجتماعية بطلب صرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60 في المائة من الأجر المسجل لمدة ثلاثة أشهر بحد أقصى تسعة آلاف ريال (2.4 ألف دولار) شهرياً، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار).
ودعا المجلس في جلسته العادية السادسة عشرة للعام الثاني من الدورة الثامنة، أمس، إلى مراجعة الضوابط التي تتعلق بتقديم الخدمات العمالية المنزلية، والتعديل عليها بما يضمن تقديم هذه الخدمات بأسعار معقولة وغير مبالغ فيها، مطالباً وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتعزيز جهودها في زيادة فرص تمكين المرأة لشغل مناصب قيادية في القطاع الخاص.
من جانب آخر، أصدر مجلس الشورى السعودي قراراً بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي الماضي، مشدداً على أهمية التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير مقار له، وتقليص المباني المستأجرة والإسراع في فك الرهن عن المساكن الخاصة المتوفي أصحابها إبراء للذمة، وفقاً لما صدر به الأمران الملكيان سابقاً، وعدم الربط بين إنهاء إجراءات الإعفاء ودفع التعويض من قبل وزارة المالية.
إلى ذلك، استقر معدل البطالة لإجمالي السكان (سعوديين وغير سعوديين لمن فوق عمر 15 سنة فأكثر) خلال الربع الثالث من العام الحالي عند 6.6 في المائة، حيث بلغ معدل البطالة لإجمالي السكان الذكور 3.3 في المائة، في حين وصل معدلها للإناث 17.1 في المائة، وذلك من واقع تقديرات مسح القوى العاملة الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية.
ووفقاً لنشرة سوق العمل للربع الثالث من عام 2021، استقر معدل بطالة السعوديين (ذكور وإناث) عند 11.3 في المائة كما كان في الربع السابق، بينما أظهرت النتائج انخفاض معدل بطالة السعوديين الذكور ليصل إلى 5.9 في المائة مقابل بـ6.1 في المائة خلال الربع الماضي، في حين انخفض معدل بطالة السعوديات الإناث ليبلغ 21.9 في المائة قياساً بـ22.3 في المائة بالفترة السابقة.
وأظهرت نتائج نشرة سوق العمل ارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السكان الربع الثالث، ليبلغ 61.2 في المائة مقارنة بـ60.8 في المائة خلال الربع السابق.
وحسب النشرة، بلغ معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السكان الذكور 78.3 في المائة، في حين بلغ معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السكان الإناث 35.9 في المائة، كما أشارت النتائج إلى ارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين ليبلغ 49.8 في المائة قياساً بـ49.4 في المائة خلال الربع المنصرم.
وارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات للربع الثالث من العام الحالي، ليبلغ 34.1 في المائة مقابل 32.4 في المائة خلال الربع الفائت.


السعودية


الاقتصاد السعودي



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى