غرائب وطرائف

عناصر تسخين بالسجائر الإلكترونية تسبب تلفا كبيرا بالرئة

نشرت صحيفة “ميرور” البريطانية، ان دراسة حديثة كشفت ان السجائر الالكترونية تحتوي على عناصر تسخين يمكن ان تسبب أضرارا كبيرة للرئتين. وذلك على عكس المتصور انها بدائل صحية.
فقد حذر باحثون من جامعة كاليفورنيا، في إيرفين، من أن السجائر الإلكترونية التي تحتوي على عناصر تسخين يمكن أن تسبب أضرارا “كبيرة” للرئتين. وذلك في دراسة أجروا خلالها تحقيقا واسع النطاق لاستكشاف آثار السجائر الإلكترونية على نظام القلب والأوعية الدموية.
وأثناء إجراء التجارب، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين استخدموا السجائر الإلكترونية مع عناصر تسخين مصنوعة من سبائك النيكل والكروم تعرضوا لإصابة في الرئة.
وفي هذا الإطار، قال الدكتور روبرت كلونر كبير مؤلفي الدراسة “كانت النتائج مؤثرة للغاية، وشعرنا أنه من الضروري نشر النتائج الأولية في وقت مبكر حتى يمكن تحذير مستخدمي السجائر الإلكترونية في وقت أقرب، لا سيما بالنظر إلى أن مستخدمي السجائر الإلكترونية معرضون لخطر متزايد من كوفيد -19”.
وحتى سبتمبر (أيلول) 2019، كانت معظم السجائر الإلكترونية تتميز بنظام تسخين من الفولاذ المقاوم للصدأ. ومع ذلك، يتم الآن بيع المزيد والمزيد من السجائر الإلكترونية بعناصر تسخين من النيكل والكروم.
من جانبه، قال الدكتور مايكل كلاينمان، الباحث المشارك في الدراسة انه “في غضون ساعة من بدء التجربة، لاحظنا أدلة على ضائقة تنفسية حادة، بما في ذلك صعوبة التنفس، والصفير، واللهاث”. وبعد تحليل أنسجة الرئتين لدى المشاركين في الدراسة، وجدنا أنها معرضة للخطر بشدة ولاحظنا تغيرات خطيرة أخرى مثل آفات الرئة، واحتقان خلايا الدم الحمراء، ومحو الفراغات السنخية، والتهاب الرئة في بعض الحالات”.
وحسب الصحيفة، يأمل الباحثون أن تؤدي النتائج إلى إجراء دراسات إضافية حول تأثيرات السجائر الإلكترونية على الرئتين.
بدوره أوضح الدكتور كلونر “في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لا يمكن المبالغة في الأضرار المرتبطة بالسجائر الإلكترونية والتبخير الإلكتروني”.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى