غرائب وطرائف

عينات من كويكب يبعد 300 مليون كيلومتر تصل إلى اليابان

عينات من كويكب يبعد 300 مليون كيلومتر تصل إلى اليابان

بعد رحلة فضائية دامت 6 سنوات


الثلاثاء – 23 شهر ربيع الثاني 1442 هـ – 08 ديسمبر 2020 مـ

1607432786175026400

طوكيو: «الشرق الأوسط أونلاين»

وصلت عينات من كويكب على بعد 300 مليون كيلومتر من الأرض إلى اليابان، اليوم (الثلاثاء)، وسط تصفيق وابتسامات في ختام رحلة استغرقت ست سنوات قام بها مسبار فضاء يبحث عن نشأة الحياة.
وانطلقت المركبة هايابوسا2 في ديسمبر (كانون الأول) 2014 من الأرض إلى الكويكب ريوجو، ونجحت في الهبوط على سطحه الذي كان وعرا بما يخالف التوقعات لجمع عينات من تراب الكويكب في كبسولة.
وهبطت تلك الكبسولة على الأرض في أستراليا يوم الأحد ونُقلت جوا إلى اليابان.
وكانت المرحلة الأخيرة من رحلتها في شاحنة إلى مركز أبحاث وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) على مشارف طوكيو، حيث استقبلها حشد من الباحثين المتحمسين.
وقال مدير المشروع يويتشي تسودا في مؤتمر صحفي “عادت الكبسولة. خرجت عند البوابة لرؤيتها”.
ودارت المركبة هايابوسا2 فوق الكويكب ريوجو لبضعة أشهر قبل الهبوط، ثم استخدمت متفجرات صغيرة لتفجير حفرة وجمع الحطام الناتج. وتشير التوقعات إلى أنها جمعت حوالى 100 مليغرام. وبعد إنزال الكبسولة غيرت المركبة مسارها عائدة إلى الفضاء.
وكانت قيود السفر والهبوط التي فرضتها جائحة فيروس كورونا عقبة أخرى أمام الباحثين إذ فكر الباحثون في مرحلة ما فيما إذا كان عليهم تأجيل عودة الكبسولة.
والخطوة التالية هي فتح الكبسولة.
وفي هذا الاطار، قال الباحث توموهيرو أوسوي إنه بحلول الأسبوع المقبل، قد يُعرف ما إذا تم جمع مواد كافية، مشيرا إلى أن العمل سيكون دقيقا للغاية. مؤكدا “يجب أن نكون حريصين على عدم كسر الكبسولة أو إيقاعها…بمجرد الانتهاء من ذلك، سيخف التوتر قليلا”.


اليابان


علوم الفضاء



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى