غرائب وطرائف

«كورونا» يحرم نصف مليار طفل حول العالم من التعليم

أدى وباء «كوفيد – 19» وإغلاق المدارس إلى حرمان ما لا يقل عن ثلث التلاميذ في أنحاء العالم، أو ما يعادل 463 مليون طفل، من التعليم لعدم القدرة على القيام بذلك افتراضياً، وفقاً لتقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) نشر أمس (الأربعاء)، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت مديرة «يونيسيف» هنرييتا فور، في بيان «يمثّل العدد الكبير من الأطفال الذين انقطع عنهم التعليم تماماً منذ أشهر حالة طوارئ تعليمية عالمية». وحذّرت من أن «الاقتصادات والمجتمعات قد تعاني من تداعيات ذلك لعقود مقبلة».

وتقدّر الأمم المتحدة بنحو 1.5 مليار عدد الأطفال الذين تأثروا في أنحاء العالم بإغلاق المدارس أو تدابير العزل. ولم تتح الفرصة للجميع للوصول إلى التعليم عن بعد، وهناك تفاوتات كبيرة جداً بين القارات.

ويستند تقرير «يونيسيف» إلى بيانات جمعت من نحو مائة بلد عن الوصول إلى الإنترنت والتلفزيون والراديو.

وحتى بالنسبة إلى التلاميذ الذين استفادوا من إمكان الوصول إلى التكنولوجيا، فقد تكون نوعية تعليمهم قد عانت من ظروف غير مواتية في المنزل، بين ضغوط القيام بالأعمال المنزلية والالتزام بالعمل أو نقص الدعم لاستخدام أدوات الكومبيوتر، وفق «يونيسيف».

وعلى الصعيد العالمي، حُرم 67 مليون تلميذ من الوصول إلى التعليم الافتراضي في شرق أفريقيا وجنوبها، و54 مليوناً في غرب أفريقيا ووسطها، و80 مليوناً في المحيط الهادي وشرق آسيا، و37 مليوناً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و147 مليوناً في جنوب آسيا، و25 مليوناً في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، و13 مليوناً في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

ومع استعداد الكثير من البلدان لبدء العام الدراسي الجديد، تحض «يونيسيف» الحكومات على إعطاء الأولوية لإعادة فتح المدارس بشكل آمن عندما تبدأ تخفيف القيود الصحية.


أميركا


education


الأطفال


الأمم المتحدة


الولايات المتحدة


فيروس كورونا الجديد



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى