إقتصاد

«مجموعة السبع» تساند الحاجة لتنظيم العملات الرقمية

قالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، بعد اجتماع افتراضي عقده وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة السبع للاقتصادات المتقدمة الاثنين، إنهم أيدوا بقوة الحاجة إلى تنظيم العملات الرقمية.

وقال البيان إن المسؤولين الماليين ناقشوا أيضاً الإجراءات الاقتصادية، المحلية والدولية، الجاري اتخاذها للتصدي لجائحة فيروس كورونا، واستراتيجيات تحقيق تعافٍ عالمي متين.

ويأتي تحرك مجموعة السبع بينما ذكرت تقارير أن الصين قد بدأت بإتاحة استخدام العملات الرقمية بشكل رسمي في البلاد، وإجراء عمليات الشراء باستخدامها، وذلك بعد قيام البنك المركزي الصيني بإصدار عملات رقمية بقيمة 10 ملايين يوان لـ500 مستخدم يجري اختيارهم عشوائياً.

وبحسب مجلة «فاينانشيال ورلد» الأميركية، فإن موقع «جي دي دوت كوم» الصيني للتسوق الإلكتروني أصبح أول موقع للتسوق في العالم يبدأ قبول العملات الرقمية لبعض عمليات الشراء، ومن المقرر أن تتوسع مواقع التسوق الإلكتروني الأخرى في الصين في قبول تلك العملات.

وعلى عكس العملات المشفرة التقليدية، مثل البتكوين وغيرها، يتحكم البنك المركزي الصيني في اليوان الرقمي، حيث ستمنح هذه الخطوة الصين توفير وضع أكثر استقراراً من الأوضاع المتقلبة، مثل تلك التي تحدث للبتكوين.

وستتبع دول مثل اليابان وفنزويلا الصين في استخدام العملات الرقمية الخاصة بها، الأمر الذي يجعل الصين تعد أول دولة في العالم تتعامل بالنقد الافتراضي.

وأجرت الصين، في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أول اختبار عام في البلاد لنظام الدفع الرقمي باليوان، حيث أصبح بوسع أي شخص في مدينة شنغن (جنوب الصين) التقدم بطلب للانضمام إلى برنامج الـ10 ملايين يوان رقمي، عبر أكبر 4 بنوك في البلاد، للفوز بمبلغ 200 يوان، من خلال قرعة يتم تنظيمها حسب الحكومة المحلية والبنوك.

وعلى جانب آخر، يترقب العالم عملة «فيسبوك» الجديدة (ليبرا) التي تستعد للانطلاق في يناير (كانون الثاني) المقبل، بحسب ما أشارت إليه صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية الأسبوع الماضي، نقلاً عن 3 مصادر لم تسمها من المشاركين في المشروع.

وقالت «فاينانشيال تايمز»، نقلاً عن أحد المصادر، إن «رابطة (ليبرا)، ومقرها جنيف، التي ستصدر عملة (ليبرا) وتشرف عليها تعتزم إطلاق عملة رقمية موحدة مدعومة بالدولار».

وتسعى رابطة «ليبرا» التي تضم «فيسبوك» ضمن أعضائها البالغ عددهم 27 عضواً، إلى الحصول على الضوء الأخضر من جهة معنية بمراقبة الأسواق في سويسرا لإصدار سلسلة من العملات المستقرة المدعومة بعملات تقليدية معينة، وذلك إلى جانب عملة رمزية تعتمد على عملات مستقرة مربوطة بعملات تقليدية.

لكن «فاينانشيال تايمز» قالت إنه «وفق الخطة الجديدة للكيان، فإنه من المقرر طرح عملات أخرى مدعومة بعملات تقليدية في وقت لاحق». ولم تعطِ هيئة الإشراف على السوق المالية في سويسرا توضيحاً أكثر مما تضمنه بيان صادر في أبريل (نيسان) الماضي، يؤكد تسلم طلب «ليبرا» للحصول على رخصة لإجراء المدفوعات.

والعملات المستقرة صممت من أجل تفادي الطبيعة التقلبية للعملات المشفرة، مثل «بتكوين»، ما يجعلها نظرياً أكثر ملاءمة للمدفوعات والتحويلات النقدية.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى