المرأة والمنوعات

مسلسل سر المسجد.. 6 عادات لتعليم الأطفال الاهتمام بالنظافة


202403251157195719


يعرض مسلسل سر المسجد ضمن الأعمال الرمضانية 2024 للأطفال، لحثهم على معرفة أهمية المسجد والاهتمام بنظافته وهو ما عرض خلال الحلقة الرابعة عشر عن الاهتمام بنظافة المسجد، ومن خلال هذا، نستعرض في هذا التقرير 6 عادات لتعليم الأطفال أهمية نظافة أماكنهم وفقا لما نشره موقع أهمية تعليم الأطفال “bondcleaning” وهي:

الوالدين قدوة

يعد الوالدين والمعلمين وأمام المسجد كما في سر المسجد قدوة للصغار لتعليمهم النظافة وأهمية بقاء المكان نظيفا بداية من المنزل والمدرسة والمسجد وغيرها من الأماكن الذين يتواجدون فيها، وممارسة أعمال النظافة أمامهم من مسح الغبار وتلميع الأثاث والأرضيات، مما يشجعهم بعد ذلك في المشاركة في أعمال التنظيف.

ترسيخ مفهوم التنظيف

يبدأ الوالدين في ترسيخ مفهوم التنظيف عند الأطفال من المقارنة بين الحالتين النظافة وعكسها بقاء الغرفة متسخة غير مرتبة، والملابس والأطباق كما هي دون غسلها يسبب في زيادة الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الأمراض، وكذلك عنايتهم الشخصية بأنفسهم من غسل اليدين والاستحمام وغسل الأسنان، يزيد من اهتمام بأهمية النظافة دائما.

البدء بالأعمال البسيطة

حتى يكون وقت التنظيف ملائما ويحبه الأطفال يجب إتاحة لهم الأعمال البسيطة وتجزئتها كإزالة الفوضى من الأرضيات مرة، ومرة أخرى ترتيب السرير، ثم طي الملابس، حتى يتعود عليها جميعا ويقوم بها بنشاط.

المرونة

قد تحب الأطفال تنظيف مكان عن مكان آخر، لذلك من المهم المرونة وإعطاء خيارات متعددة والسماح لهم باختيار ما يفضلون، وتشجيعهم على إتمامه قبل الانتقال إلى مهمة تنظيف أخرى.

الاهتمام بالوقت

إتمام مهام التنظيف بتحديد وقت له يساهم في تعلم أهمية استغلال الوقت والانتهاء من المهام المطلوبة في وقتها المحدد، ومن خلالها يتعلم الأطفال أهمية الوقت ومكافأتهم عند اجتيازهم المهام في وقتها المحدد.

التنظيف روتين

يسند الوالدين والمعلمين التنظيف للأطفال كعقاب لهم عند تصرفاتهم غير المقبولة، مما يدفع الأطفال القيام بها وهم غاضبون ولا يعرفون قيمة التنظيف، ولكن من المهم تغير هذه العادة وجعلها روتين عند الأطفال يقومون يوميا وليس أوقات العقاب فقط.

سر المسجد

مسلسل سر المسجد


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى