غرائب وطرائف

مهرجان الكتّاب والقرّاء⁩ ينطلق غداً شرق السعودية

قناديل الشعر والفكر والأدب والفنون تشعل ليالي الساحل

أعلنت هيئة الترجمة والنشر التابعة لوزارة الثقافة السعودية، اليوم الأربعاء، عن برنامج فعاليات «مهرجان الكُتَّاب والقُرَّاء» الأول، الذي ينطلق مساء الخميس في خمسة مواقع بالمنطقة الشرقية.

وتقام فعاليات المهرجان الذي ينعقد خلال الفترة بين 23 فبراير (شباط) الحالي و11 مارس (آذار) المقبل، على كورنيش الدمام، وكورنيش الخبر، وكورنيش القطيف، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ومركز الظهران (إكسبو).

وقالت الوزارة، إن المهرجان جاء ليعزز إبراز الأدب والأدباء المحليين، والخليجيين، والعالميين، عبر فعاليات وأنشطة مجتمعية، بمعايير عالمية ومحلية، بهدف جذب العامة والمهتمين بالأدب في المجالات والتخصصات الأدبية والثقافية كافة، مبينة أنه يرتبط بالمفهوم العام المتعارف عليه عالمياً، وترتكز قواعده على أولوية خلق حدث عصري فريد من نوعه لتعزيز تجربة زواره، وإثراء المحتوى المقدم لهم.

ويسعى البرنامج الأدبي للمهرجان إلى صنع تجربة ثقافية متكاملة تركز على الأدب بشكل رئيسي، وتدمج ما بين الموسيقى، والعروض الأدائية الاستعراضية، بالإضافة إلى الفنون البصرية. فيما يعمل البرنامج التفاعلي على خلق فرص تفاعل ملموسة بين الزوار والفعاليات التي تم تصميمها في عدة قوالب فنية وأدائية متنوعة ما بين التفاعل مع اللوحات، والنقد الأدبي، والشخصيات الأدبية، بالإضافة إلى تفعيلات الشارع الأدبي المليء بالفكر والثقافة.
swr lmhrjn lktwb wlqr 1

ويركز برنامج التجارب على إبراز التجارب الأدبية للزوار، ويقدم برنامج الترفيه محتوى في قوالب ترفيهية جاذبة وإبداعية مميزة، كما يقدم المهرجان أفكاراً ثقافية وترفيهية متنوعة، مثل عروض الطهي، والأمسيات الغنائية، والمسرحيات، والعروض السينمائية، والفنون البصرية، ويحظى الزوار بتجارب استثنائية، منها لقاء الأدباء، وعروض حية للحكواتي، والغناء في الشارع، وغيرها.

وتتضمن الفعاليات المقامة على كورنيش الدمام، عدداً من الأنشطة تعكس روح البهجة، وتتيح للجمهور التفاعل معها يومياً خلال أيام المهرجان. ومنها: الأدب المقارن، والصالون الأدبي، ورفد الأدب، ومسرحيات الشارع، ومهرجان الطهي، ونقاش مع أديب، وعربات الطعام، والغناء في الشارع، وتحديات تيك توك، واستوديوهات إذاعية، واستوديوهات تلفزيونية، والأدب في كل مكان، وتحدي سحابة أدب.

وتحتوي الفعاليات المقامة على كورنيش الخبر، على العديد من الفعاليات بينها: رفد الأدب، والأمسيات الشعرية، والقصة القصيرة، وتحدي سحابة أدب، ومسرحيات الشارع، وتحديات تيك توك، والغناء في الشارع، والمسرح الرئيسي، وبوثات تفاعلية، وعروض الفلكلور، واستوديوهات إعلامية، واستوديوهات تلفزيونية، واستوديوهات إذاعية.

وتشمل الفعاليات المقامة على كورنيش القطيف: رفد الأدب، وتصاميم أدبية، والفنون البصرية، وقصة قصيرة، وسينما الشارع، ومسرحيات الشارع، وتحديات تيك توك، ومساحة الطفل، والمسرح الرئيسي، وبوثات تفاعلية، وعروض الفلكلور، والأسر المنتجة، وسوق المزارعين، والغناء في الشارع، وعربات الطعام.

ويمكن الاطلاع على الدليل الشامل لفعاليات المهرجان عبر الموقع الرسمي لوزارة الثقافة.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى