إقتصاد

وزير العمل الألماني: تخفيض ساعات العمل وسيلة مناسبة لتدعيم السوق

وزير العمل الألماني: تخفيض ساعات العمل وسيلة مناسبة لتدعيم السوق


الأربعاء – 29 ذو الحجة 1441 هـ – 19 أغسطس 2020 مـ

hopertoos

aawsatLogo

برلين: «الشرق الأوسط أونلاين»

وصف وزير العمل الألماني هوبرتوس هايل، تخفيض ساعات الدوام بأنه وسيلة مناسبة محتملة لتدعيم سوق العمل.
وقال هايل في تصريحات لصحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم (الأربعاء) “ساعات العمل المخفضة مع تعويضات جزئية للأجور قد تكون إجراء مناسبا، إذا اتفق عليها الشركاء الاجتماعيون (أرباب العمل
والاتحادات العمالية)… الأفكار الجيدة والعملية مطلوبة لتجاوز الأزمة سويا”.
وكانت نقابة “آي جي ميتال” العمالية اقترحت مؤخرا تقليص أيام العمل الأسبوعية إلى 4 بدلا من 5 أيام لإنقاذ الوظائف في قطاع المعادن والكهرباء.
وفي تصريحات لصحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية الصادرة السبت الماضي، قال يورج هوفمان، الرئيس التنفيذي الأول للنقابة “اقتراح أربعة أيام في الأسبوع سيكون الرد على التغيير الهيكلي في قطاعات مثل صناعة
السيارات، وهكذا سيتم الحفاظ على الوظائف الصناعية بدلا من شطبها”.
وتحدث هوفمان عن “تعويض معين في الأجر بالنسبة للعاملين يمكنهم تحمله”. ويعتبر هذا المقترح مثيرا للجدل، حيث قال رئيس المعهد الألماني للبحوث الاقتصادية (دي آي دبليو) مارسيل فراتسشر، إنه يرى أنه بالإمكان تطبيق تقليص أيام العمل الأسبوعية إلى أربعة، لكن فقط في حال التخلي عن تعويض تام في الأجر.
ورفض مجلس الشؤون الاقتصادية في الحزب المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، تقليص أيام العمل الأسبوعية مع تعويض محدود للأجر.
وقال الأمين العام للمجلس، فولفغانغ شتايغر، في تصريحات لصحيفة “باساور نويه بريسه” الألمانية ان “تقليص دوام العمل مع تعويض جزئي في الأجر سيؤدي إلى استمرار زيادة تكاليف الأجور”.


المانيا


إقتصاد ألمانيا



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى