iOS 14.. جميع الأفكار المقتبسة من أندرويد

ما إن أعلن iOS 14 حتى لاقى موجة من السخرية لأنه يقتبس الكثير من مميزات غريمه أندرويد، لذا بالتحديد ما هي الأفكار المقتبسة؟

الويدجت في الشاشة الرئيسية

الويدجت ميزة كانت موجودة في iOS وأندرويد، لكن في الأخير كان يمكن وضعها بالشاشة الرئيسية والتحكم في مكانها وعرضها وهذا أصبح متاحا في آيفون مع iOS 14.

الميزة في أندرويد: يمكن أن نقول إن الويدجت فشلت في أندرويد، لعدة أسباب: نادرا ما يدعمها مطورو التطبيقات، فحتى لو قرر تقديم ويدجت إما تجده رديء التصميم أو يتعطل كثيرا.. تقريبا هناك 2 ويدجت يكتفي بها مستخدمو أندرويد، الساعة وشريط بحث جوجل.

الميزة في iOS 14: لم تكتف أبل بتمكين إضافة الويدجت في الشاشة، بل قدمت ميزة الويدجت الذكي: يمكنك إضافة مجموعة من الويدجت في ويدجت واحد بحيث يمكنك السحب عليهم والتنقل بينهم متى أردت، كما تلقائيا عرض الويدجت الذي قد تحتاجه، مثلا عندما يحين موعد العمل يظهر ويدجت التقويم ليعرض موعد الاجتماعات وعندما يحين موعد التدريب يظهر ويدجت تطبيق الرياضة.

مكتبة التطبيقات

قلدت أبل درج التطبيقات في أندرويد بميزة مكتبة التطبيقات، تستطيع أن تُخفي التطبيقات من الشاشة الرئيسية، لتكون في شاشة أخيرة مُقسمة داخل ملفات.

الميزة في أندرويد: عبارة عن درج يتم زج التطبيقات فيه بشكل عشوائي، لكن حتى تستطيع تجميعها ضمن أقسام يجب أن تستخدم لانشر طرف ثالث.

تعيين التطبيقات الافتراضية للإيميل والمتصفح

أتاحت أبل إمكانية تغيير تطبيق الإيميل والمتصفح الافتراضي في iOS 14، أما في أندرويد فيمكنك أن تعين مشغل الفيديو الافتراضي ومشغل الصوتيات الافتراضي وتطبيق الرسائل وغيرهم دون تقيدات.

واجهة سيري والاتصال الوارد

في iOS 14، عند استدعاء سيري ستظهر في جزء الشاشة السفلي تقليدا لمساعد جوجل في أندرويد. وأيضا، لن يملأ الاتصال الوارد الشاشة بأكملها، وهي أيضا ميزة في أندرويد.

استخدام التطبيقات بدون تنزيلها

أندرويد حصل على ميزة أقل عملية، لا تتواجد بمتجر التطبيقات مباشرة، بل عبر تطبيق Play Instant، هناك ألعاب محدودة جدا يمكن تجربتها بدون تنزيلها. أما App Clips في iOS 14 المتوفرة من متجر التطبيقات مباشرة، فالغرض منها تمكين استخدام نسخ صغيرة من التطبيقات في أي وقت، الفرق كبير بين الميزتين. ومن ترويج أبل للميزة، تريد أن تستخدمها في تسهيل الدفع الإلكتروني دون حاجة لتنزيل تطبيق الطرف الذي يتم التعامل معه.

إرشادات خاصة لسائقي الدراجات

اقتبست أبل ميزة إرسال توجيهات خاصة لسائقي الدراجات حتى يصلوا إلى جهة الوصول، وهي ميزة موجودة منذ 10 سنوات في تطبيق خرائط جوجل الذي يأتي مثبتا على أندرويد.

الترجمة في الوقت الفعلي

أصبح تطبيق الترجمة من أبل يدعم ترجمة المحادثات بلغتين في الوقت الفعلي، وهي ميزة موجودة في ترجمة جوجل، لكن المميز بشأن أبل أنك لست في حاجة لتحميل مسبق للغة حتى تستخدمها في وضع عدم الاتصال بالإنترنت.

وضع صورة في صورة

وهي ميزة حصل عليها أندرويد قبل 3 سنوات تقريبا، تمكن تشغيل الفيديو في وضع نافذة عائمة، لكن للأمانه لا تعمل مع كل التطبيقات؛ أما ميزة أبل فتدعم متصفح الويب وجميع التطبيقات الأساسية، حتى مكالمات فيس تايم يمكن تصغيرها في شاشة عائمة وتصفح الهاتف.

 

هذه المادة iOS 14.. جميع الأفكار المقتبسة من أندرويد ظهرت أولاً على موقع قل ودل تكنولوجيا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق